السيسي عاد من أوغندا.. "هل تعود مياه النيل الى مجاريها ؟"

رسائل هامة بعث بها الرئيس  عبدالفتاح السيسي إلى أفريقيا في مشاركته أعمال قمة دول حوض النيل التي عقدت لأول مرة فى أوغندا، قبل أن يعود مساء اليوم الخميس إلى أرض الوطن، ولسان حال المتابعين ينطق بالتساؤل الأهم عن علاقات مصر بأشقائها في أفريقيا وخصوصا تلك التي اهتزت ولا تزال عقب أزمة سد النهضة الأخيرة، فهل تعود مياه النيل إلى مجاريها؟

وشارك الرئيس السيسي في الجلسة التشاورية المغلقة لرؤساء دول وحكومات حوض النيل, وألقى كلمة أمام القمة تناولت سبل تعزيز التعاون بين دول حوض نهر النيل في كافة المجالات .

وصرح السفيرعلاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن مناقشات القمة ركزت على الرؤية الاستراتيجية للتنمية الشاملة لحوض النيل وتجنبت التطرق إلى مواضع الخلاف التى سيتم مواصلة تناولها على المستويين الفنى والوزارى.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته في أوغندا، إن مشاركة مصر في هذه القمة التي تتزامن مع الذكرى الخمسين لبدء التعاون بين دول حوض النيل، هو بلا شك حدث تاريخي، ورسالة واضحة إلى شعوبنا وإلى كل من يتابع أعمال هذه القمة، بأن نهر النيل يجمعنا ولا يفرقنا.

وأوضح أن مصلحة الدول الإفريقية المشتركة في الاستفادة من مواردنا الطبيعية والبشرية لبناء وتطوير مجتمعاتنا، أعظم وأكثر أهمية بكثير من أي اختلافات قيدت مواقفنا وكبلت طاقاتنا على مدار عقود طويلة.

وأضاف  السيسي أن دول حوض النيل في أمس الحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى، لمتابعة التعاون المشترك من أجل تحقيق تنمية مستدامة حقيقية تعمل على توفير حياة لائقة لشعوبها، وتُمكنها من مواجهة آثار ندرة المياه وتغير المناخ، وتطلق العنان لطاقاتها الكامنة.

وأكد  إن مصر تلتزم بتوجيه رسالة مُخلصة وصادقة إلى جميع شعوب دول حوض النيل، رسالةً تؤكد أن مصر مدركة تمامًا للاحتياجات التنموية لتلك الشعوب، وأنها بمثل ما كانت من قبل في طليعة دعم الكفاح الأفريقي المشترك في معركة التحرر من الاستعمار، فإنها تستمر اليوم في الوقوف بكل ما لديها من قدرات في معركة التنمية والتحديث ودعم السلام والاستقرار في منطقة حوض النيل وقارتنا الأفريقية.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصلحتنا المشتركة تقتضي أن نكثف من تعاوننا وتكاملنا في مجالات عديدة، مثل الاقتصاد والتجارة والاستثمار وفي قطاعات مثل التعدين والتنمية الزراعية والتصنيع الزراعي والطاقة وإدارة الموارد المائية والرعاية الصحية والتدريب وبناء الكوادر.

السيسي أكد أن نهر النيل يُعد المصدر الأساسي للمياه في مصر، وبنسبة اعتماد تصل إلى 97%، في ضوء محدودية الموارد المائية الأخرى.

 

التعليقات