"الحكاية" تنشر جدول زيارة بابا الفاتيكان لمصر.. "هل سيفتح ملف أقباط العريش؟"

قال الأنبا عمانوئيل عياد، مطران الأقصر للأقباط الكاثوليك، منسق زيارة البابا فرنسيس لمصر، إن برنامج بابا الفاتيكان يتضمن- بجانب الزيارات الرسمية- حضور غداء أو عشاء مع ذوى الاحتياجات الخاصة والإعاقة والأيتام بإحدى المؤسسات التابعة للكنيسة الكاثوليكية بمساكن شيراتون، بسبب اهتمام البابا الدائم بالأيتام وذوى الاحتياجات الخاصة، وطلبه لقاءهم فى كل الأماكن التى يقوم بزيارتها، كما سيقوم بإلقاء كلمة لشباب الكنيسة، خاصة أن الكنيسة الكاثوليكية خصصت العام المقبل للشباب.

وأوضح الأب هانى باخوم، وكيل بطريركية الأقباط الكاثوليك، نائب رئيس اللجنة المنسقة للزيارة، أن بابا الفاتيكان خلال زيارته مصر، يومى 28 و29 إبريل المقبل، سيلتقى بالرئيس عبدالفتاح السيسى والبابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وستعلن اللجنة جدول الزيارة، السبت المقبل، مشيراً إلى وجود عدة لجان أخرى للتنسيق للزيارة.

ويزور فرنسيس البابا تواضروس لرد زيارة الأخير له، والذى فضل أن تكون الزيارة الأولى له خارجيا للفاتيكان عام 2013، فى ذكرى زيارة البابا شنودة الراحل للفاتيكان، كما يسعى فرنسيس لرد زيارة الطيب للفاتيكان، فى مايو 2016، تدعيماً لقنوات التواصل بين الكاثوليك والمسلمين، عقب قرار الأزهر تجميد الحوار، خلال عهد البابا بنديكت السادس عشر، احتجاجاً على تصريحات الأخير بخصوص اضطهاد المسلمين للآخرين الذين يعيشون معهم فى الشرق الأوسط عام 2011، حيث طالب بمزيد من الحماية للمسيحيين فى مصر، وأعقب ذلك تعطيل لجان الحوار بين الأزهر والفاتيكان، واستمر ذلك لفترات طويلة، حتى عاد فعليا مطلع العام الحالى.

من جهته، دعا البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان والكرسى الرسولى، العالم إلى عدم بناء الأسوار لكن الجسور التى تسمح للبشر العيش فى سلام.

وكتب البابا فرانسيس، على حسابه بموقع تويتر، الأحد، "أدعوكم ليس لبناء الجدران لكن الجسور، لقهر الشر بالخير والإساءة بالغفران، لنعيش فى سلام مع الجميع".

وقالت أن بعض أعمال العنف تندلع في مصر أحيانا بسبب بناء الكنائس وتغيير بعض المواطنين لديانتهم من والى المسيحية أو الإسلام وأيضا بسبب العلاقات بين الأديان.

وكشفت مصادر مطلعة، عن أن البابا سيزور الكنيسة البطرسية والصلاة لشهداء حادث الكنيسة، مشيرة إلى أنه سيعقد مؤتمر صحفي قريب فور الإعلان عن البرنامج النهائي، في مقر بطريركية الأقباط الكاثوليك بالقاهرة".

واستبعدت المصادر، أن يتم فتح ملف أقباط العريش الذين غادروا المدينة صوب مدن القناة بعد تهديدات إرهابيين لهم.

التعليقات