مفاجأة وزير النقل: إما رفع سعر تذكرة المترو أو إسناده للقطاع الخاص

هاجم أعضاء لجنة النقل بالبرلمان، وزير النقل، هشام الشريف ، بسبب توجه الحكومة لرفع زيادة سعر تذكرة المترو، محذرين من خروج الناس في مظاهرات كما حدث وقت صدور قرار وزير التموين الخاص بالكارت الذهبي.

وقال النائب عماد محروس، عضو اللجنة، خلال اجتماعها مساء اليوم للوزير، "بلاش تقف مع الحكومة ضد المواطنين، لابد من إقالة المسئولين ممن تسببوا في زيادة حجم خسائر مترو الأنفاق إذا كنت تريد حل مشاكله، ووضع استراتيجية لتطويره، بدلا من تحميل المواطنين أعباء إضافية".

وأضاف "لن نكون محلل للحكومة من أجل زيادة أسعار تذاكر المترو، والله العظيم الناس مش لاقية تاكل، والرئيس سايب الحكومة تلعب في الشعب بدون رؤية سياسية جديدة".

وأكد "الحكومة لا تفكر في حلول بديلة غير زيادة الأسعار"، مشددا على "أن أي زيادة في الأسعار تعتبر عبء إضافي لا يتحمله أي مواطن".

وقال "الحكومة كل يوم بتزود الأسعار، ولو المترو يحتاج لزيادة سعر تذكرته فعلى الأقل مش دلوقتي، الناس مش مستحمله أكتر من كده".

وقال أحد النواب، " الحكومة عايزة ترفع سعر التذكرة عشان تحل المشاكل اللي بيمر بيها مرفق المترو"، وعلق الوزير قائلا: "أنا طرقت كل الأبواب، ووزير الكهرباء امبارح قالي الوضع صعب أوي" وأضاف مخاطبا النائب "انت ما شاء الله عليك ماشي بفكر جيد".

وقبل نهاية الاجتماع بدقائق، قال وزير النقل، إن الحكومة تنوي رفع زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق، مؤكدا أنه لا يعلم قدر الزيادة المقررة.

وأضاف "اللي دفعني لذلك إن في حاجات هاتقع، أنا لم يمر على وجودي في المنصب سوى ٣ أسابيع، وأنا لا أحابي أحدا، وأنا مسير وليس مخير، وليس لدي فكر أكاديمي وإنما طالع من مشروعات كثيرة وسبق وعملت مع عمال الدريسة".

ولفت مخاطبا النواب، "أي وزير يأتي للحكومة يهتم بأن يرضي الشعب، هل يشك أحد في ذلك؟، ولكن في قنبلة هاتنفجر وهي إن المترو هايقف وخاصة الخط الأول حلوان المرج اللي لو وقع البلد هاتتشل، ونجيب منين والبلد موازنتها ضعيفه" فعقب النواب، قائلين "صلح من جوا".

واستطرد الوزير قائلا: "اطلعت منذ حلفت اليمين على الدراسات المالية للمترو منذ ٢٠١١ ووجدت أن المصروفات تزيد بشكل كبير عن الإيرادات، كما زادت المطالَب الفئوية التي نتج عنها ٤٠٠٪ وهذا حقهم، أنا طالب من وزير المالية رقم عشان أدي الناس حقوقها".

وأكد أن الحكومة تدرس إسناد أحد خطوط المترو لشركة قطاع خاص ولكن مع مراعاة البعد الاجتماعي لأنه من الممكن أن يتم رفع التذكرة في هذه الحالة لـ8 جنيهات لذلك ندرس الأمر بتأني.

وخاطب النواب قائلا لهم، "هأقولكم حاجه لطيفة، المترو أنشأ بقروض، طيب هانسددها ازاي".

وأكد الوزير أن كبار السن و المعاقين وكذلك الطلاب لن يتأثرو في حالة زيادة سعر التذكرة، لكن مش عارف ها يكون بأد إيه، أنا فعلا معرفش".

وأضاف " أي وزير محتاج يكون لطيف مع المواطنين لكن أنا دخلت عِش الدبابير، وبعد أسبوعين هآجي أقول خطتي".

ومن جانبه أكد عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، احترام الحكومة للنواب وقال "احترامنا لكم غير قابل للنقاش"، فرد النواب "لا نرى ذلك" فعلق مروان "ازاي طيب الاجتماع ده كان ميعاده مش النهاردة ونظرًا لانشغال الوزير حضرنا النهاردة"، فقال له النواب "يعني الحكومة هتاخد بكلام اللجنة ومترفعش سعر التذكرة ؟" ولم يرد الوزير على النواب.

التعليقات