من هو المتطرف العنصري الذي تسبب في خسائر فادحة لجوجل؟

كتب: 

يبدو أن شركة الفيديوهات العملاقة  يوتيوب لن تكون بمنأى عن كوارث وأزمات عظيمة في الفترة المقبلة جراء ما يبث على حساباتها من قبل أطراف تروج لأفكار عنصرية أو متشددة، أو تحرض على الجريمة والعنف، ولم تكن في الحسبان.

الصدمة الكبرى فعلا أن  صحيفة جارديان، قالت إن الأسبوع الحالي كان سيئا بعد ما  سحب عدد من الماركات العالمية إعلاناتها من جوجل بملايين الدولارات بسبب المشاهد العنيفة والمتشددة على يوتيوب.

ومن بين الشركات التي سحبت إعلاناتها ايه تى اند تى الأمريكية العملاقة للاتصالات وفيرزيون وجى اس كيه وببسى وول مارت وجونسون اند جونسون.

هذه الشركات سحبت اعلاناتها بعد ان وجدتها بجانب فيديوهات تبث على يوتيوب تنطوى على لقطات ومشاهد تحث على العنف والكراهية.

شركة فيرزيون  سحبت اعلاناتها بعدما وجدت فيديو يبث بجانب اعلاناتها للمتشدد الأصولى المصرى وجدى غنيم وحنيف قرشى الذى يقول إن مواعظه هى التى تحث على قتل السياسيين فى باكستان والمحظورة  فى الولايات المتحدة.

 وكانت مجلة تايمز قد أجرت تحقيقا موسعا حول هذا الموضوع وهو ما دفع بعض هذه الشركات الى سحب اعلاناتها.

وقال احد الباحثين ان جوجل تعرض سمعتها للخطر وانها اصبحت على اعتاب لحظة فارقة والقضية ليست فقط تدمير السمعة بل الحث على الانتقام.

واضاف ان جوجل ربما تكون فى الاساس محركا للبجث ولكن عندما يتعلق الامر بالاعلانات فهى فى مأزق كبير

ويعكس الخلاف حقيقة غير مريجة بشأن الاعلانات فى العصر الرقمى فشركات الاعلانات لاتعلم اين سيوضع اعلانها فى ظل وجود هذا الصندوق الاسود الرقمى المعقد

التعليقات