احذر.. تسمية أبناءك بهذه الأسماء قد يؤدي بك إلى السجن.. "مشروع قانون بالبرلمان"

تقدَّم نائب في البرلمان بمشروع قانون لمنع تسمية الأطفال بأسماء أجنبية ليس لها أصل عربي، ومعاقبة الوالد حال مخالفته القانون بالحبس أو الغرامة.

النائب بدير عبد العزيز عضو مجلس النواب قال إنه أعدّ مشروع قانون لمنع تسمية الأطفال بأسماء أجنبية أو أسماء شاذة، على حد تعبيره.

وأشار النائب في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، إلى أن القانون يهدف لمنع توثيق “الأسماء الغريبة عن المجتمع الشرقي والعربي”، حيث ينص القانون على تغريم الوالد ما لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على 5 آلاف وبالحبس مدة لا تقل عن 24 ساعة ولا تزيد عن 6 أشهر، أو إحدى العقوبتين.

وزعم البرلماني في مقترحه أن الأسماء الأجنبية أو الغريبة تسبب حرجًا للأولاد عندما يكبرون، وأن اللجوء إلى الأسماء الغربية والأجنبية وترك الأسماء العربية يغير من ثقافة المجتمع ويشوهها.

وأشار إلى أن من بين الأسماء التي سيشملها القانون بالمنع “صافيناز” و”لارا” و”مارك” و”سام”، لافتًا إلى أن القانون المعد يتوافق مع مبادئ الحرية فى الدستور.

من جانبه رفض علاء عبدالمنعم عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب المقترح السابق، معتبرًا إياه تعديًا على الحرية الشخصية للمواطنين ويتعارض مع الحرية الشخصية التي كفلها الدستور.

وأشار عبدالمنعم إلى أن المقترح سيتم رفضه داخل اللجنة التشريعية، لأنه يتعدى على حرية المواطنين، لافتًا إلى أن مصر بحاجة إلى التفكير في أمور أكثر أهمية من القضايا التي يثيرها النواب وتحدث جدلاً بين أعضاء المجلس والمواطنين، لاسيما أن البرلمان لا يمتلك رفاهية الوقت لمناقشة تلك القضايا.

التعليقات