"خناقات" في لجان البرلمان بسبب موازنات الوزارات.. "عجز ضخم"

تواصلت الخلافات داخل لجان البرلمان بسبب خفض وزارة المالية لموازانات الوزارات، والتي رفض على إثرها أغلب اللجان إقرارها.

وأعلن الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، رفض اللجنة لمشروع موازنة وزارة التربية والتعليم للسنة المالية 2017\2018، وقال "هذه الموازنة مرفوضة، ولن نضيع فيها وقتنا.

وأضاف خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي، اليوم الاثنين، "وزارة المالية رجعتنا لنقطة الصفر مرة أخرى، وما يحدث يبدوا أنه تسيير أعمال، وليس نهوض بتعليم أو تطويره.

وأكد شيحة رفضه لتحميل جزء من موازنة الأزهر على التعليم، قائلًا حتى لو تمت الموافقة على جزء الأزهر سيتبقى 40 مليارًا، وسنخطر رئيس الوزراء برفض الأسلوب المتبع من المالية، وسنطالبه بتوفير أموال للإنفاق على تطوير التعليم.

وناقشت لجنة الإسكان بمجلس النواب، أمس الاثنين، مشروع الموازنة العامة للعام المالي 2017/2018  لعدد من قطاعات وزارة الإسكان تضمنت هيئة التخطيط العمراني، وصندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري، و الجهاز المركزي للتعمير، بحضور ممثلين من وزارتي الإسكان والمالية والتخطيط .

وقالت الدكتورة مي عبدالحميد، رئيس صندوق دعم وضمان التمويل العقاري، إنها طالبت وزارة المالية بدعم بقيمة 2.3 مليار جنيه دعم للتمويل العقاري خلال العام المالى 2017/2018، ولم يتم الرد حتى الآن.

وأعلنت موافقتها على الموازنة العامة المخصصة للصندوق فى العام المالى 17/18، مطالبة بضرورة الموافقة على الطلب المقدم لوزارة المالية الخاص بتخصيص 2.3 مليار جنيه لضمان استمرار القيام بنفس الدور وعلى نفس الوتيرة‪.

وقال النائب علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان، إن عدم الموافقة على اعتماد مالي خاص بدعم صندوق دعم وضمان التمويل العقاري بقيمة 2.3 مليار جنيه بناء على طلب رئيس الصندوق يعني أن الدولة ترفع يدها عن دعم الإسكان الاجتماعي، معلقا: هذا الأمر مرفوض‪.

وكشف رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب حسين عيسي، عن ورود خطاب شخصي من وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز، يشكو فيه من خصم عشرات الملايين من موازنة الوزارة في العام الجديد عن العام الماضي.

وأضاف عيسى، قائلا جائني خطاب شخصي من وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز، مفاده أن هناك تخفيضات حادة للاعتمادات الواردة عن المقترح من الوزارة، بل أنه تم تخفيضها عن العام الماضي، نشاطات بعشرات الملايين تم تخفيضها، وتحديدا مبلغ يقدر بـ 96 مليون جنيه.

من جهة أخرى، قال  النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن اللجنة أوشكت على الانتهاء من كتابة تقريرها عن موازنة وزارة الخارجية للعام المالي المقبل.

ووافقت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، خلال اجتماعها المغلق أمس الاثنين، برئاسة النائب كمال عامر، على مشروع موازنة العام المالي الجديد لوزارة الداخلية 2017-2018.

وكشفت مصادر عن أن إجمالي موازنات جهات الداخلية 41.4 مليار جنيه في موازنة 2017-2018 مقابل 38 مليار جنيه في العام السابق 2016-2017 موزعة على موازنة مصلحة الأمن العام والشرطة بـ 26.2 مليار جنيه.

أما موازنة ديوان عام الوزارة 9.231 مليار جنيه، وموازنة صندوق مشروعات أراضي الوزارة 3.9 مليار جنيه، أما موازنة مصلحة السجون 1.347 مليار جنيه، وموازنة صندوق تطوير نظام الأحوال المدنية 640 مليونًا، وموازنة صندوق التصنيع والإنتاج للسجون 84.3 مليون جنيه.

 

 

 

التعليقات