من حادث تفجير مترو لندن إلى هجوم مانشيستر.. "الإرهاب يضرب قلب بريطانيا"

كان الهجوم الإرهابي الذي وقع مساء الاثنين في مدينة مانشستر شمال غربي بريطانيا، هو الأحدث في سلسلة هجمات إرهابية دامية وقعت في بريطانيا خلال السنوات الأخيرة وأزهقت أرواح العشرات.

وأسفر الهجوم الذي استهدف قاعة للحفلات في المدينة عن مقتل 22 شخصا على الأقل وإصابة نحو 50 آخرين بجروح، وقالت الشرطة إنه ناجم عن تفجير انتحاري نفذه شخص واحد.

وفيما يلي عرض للهجمات التي استهدفت بريطانيا في السنوات الـ12 الأخيرة:

7 يوليو 2005: شهدت بريطانيا 4 هجمات منسقة في ساعة الذروة، في 3 من قطارات الأنفاق وحافلة، ما أسفر عن سقوط 56 قتيلا و700 جريح. وتبنت الهجمات مجموعة استلهمت فكر تنظيم القاعدة.

وفي 21 يوليو من العام نفسه، فشلت 4 محاولات جديدة لتنفيذ اعتداءات مماثلة ومنسقة داخل مترو وباص في لندن، إذ إن القنابل التي استخدمت لم تنفجر بسبب خلل في تصنيعها، وقالت السلطات إن سلسلتي الاعتداءات مترابطتان.

30 يونيو 2007: كان مطار غلاسكو الواقع في جنوب غربي إسكتلندا هدفا لمحاولة اعتداء، عندما صدمت سيارة مشتعلة وممتلئة بالغاز والوقود والمسامير مبنى المطار من دون أن تنفجر.

وكان هندي يقود الشاحنة، وقد أصيب إصابة بالغة بعد أن كان صب على نفسه الوقود، وتوفي بعد شهر. وكان إلى جانبه طبيب عراقي تم توقيفه وحكم عليه في 2008 بالسجن لمدى الحياة. وجاء هذا الهجوم غداة العثور في لندن على سيارتين مفخختين قبل انفجارهما.

22 مايو 2013: قُتل الجندي لي ريجبي ،25 سنة، بسلاح أبيض على يد بريطانيين من أصل نيجيري بالقرب من ثكنة عسكرية لسلاح المدفعية الملكية في حي وولويتش جنوب شرقي لندن.

وفي تسجيل تم تصويره بعد الاعتداء مباشرة، قال أحد الجناة إنه أراد الانتقام "للمسلمين الذين قتلهم جنود بريطانيون".

5 ديسمبر 2015: أقدم محيي الدين مير المولود في الصومال على طعن شخصين بسكين في مدخل محطة ليتونستون للمترو في شرق لندن، وأصابهما بجروح. وجاء الاعتداء بعد يومين على أولى الضربات الجوية البريطانية التي استهدفت داعش في سوريا، وحكم على محيي الدين مير بالسجن المؤبد.

 22 مارس2017: دهس خالد مسعود (52 عاما)، وهو بريطاني مسلم، بسيارته عددا من المارة وطعن شرطيا حتى الموت على جسر ويستمنستر أمام مبنى البرلمان في لندن، قبل أن تطلق عليه الشرطة النار وتقتله.

وأعلن داعش مسؤوليته عن الهجوم، لكن سكوتلانديارد أعلنت أنها لم "تجد أدلة على مبايعة" مسعود لداعش أو القاعدة، وقالت السلطات في الشهر ذاته إن أجهزة الأمن البريطانية أحبطت "13 محاولة اعتداء إرهابية منذ يونيو 2013".

التعليقات