مفاجأة .. البرلمان يذيع مناقشات "تيران وصنافير" على الهواء " " هل يوافق عليها؟"

كشفت مصادر برلمانية لـ"الحكاية"، عن أن مجلس النواب يستعد خلال الأيام المقبلة لمناقشة اتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، والمعروفة إعلاميا باتفاقية تيران وصنافير، تمهيدا للتصديق عليها قبل انتهاء دور الانعقاد، وبداية الإجازة البرلمانية مطلع شهر يوليو المقبل.

وتوقعت المصادر أن يتم إذاعة الجلسات على الهواء مباشرة للاستماع إلى كافة وجهات النظر والآراء في هذا الشأن، ولتكون متاحة أمام الرأي العام ، واكدت ان المناخ العام وسط الاغلبية في المجلس يشير الى احتمالات كبيرة للموافقة عليها .

وأكد مصطفى بكري، أنه من المتوقع مناقشة اتفاقية تيران وصنافير خلال الأيام القليلة المقبلة، في إطار الاستعانة بكافة خبراء القانون الدولي والجغرافيا والتاريخ وعلوم البحار للتأكد من تاريخ الجزيرتين وحقيقة ملكيتهما.

وأشار إلى أن الدكتور علي عبدالعال، أبلغه بالموافقة على إذاعة الجلسات الخاصة بمناقشة الاتفاقية على الهواء مباشرة، كضمانة نشر جميع الحقائق أمام الرأي العام.

ونفى النائب وجود توجه معين داخل البرلمان بشأن الاتفاقية، مؤكدا أن القرار سيكون وفقا لما ينتهي إليه رأي الخبراء في هذا الشأن، وموافقة النواب.

وشدد مصطفى بكري، على أن البرلمان صاحب اختصاص أصيل وفقا لما نصت عليه المادة 151 من الدستور، باشتراط موافقة مجلس النواب على المعاهدات والاتفاقيات الدولية.

من جهة أخرى، قضت محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة، برفض الاستئناف على حكم إسقاط حكم المحكمة الإدارية العليا الذي قضى "ببطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية" وتأييد حكم أول درجة.

صدر الحكم برئاسة المستشار أسامة صبري وعضوية المستشارين وائل أبو شادي، وجمال الدين يسرى وسكرتارية حسن قرني.

كانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، قضت بقبول الدعوى التي تطالب بإسقاط أسباب حكم المحكمة الإدارية العليا القاضي ببطلان اتفاقية "ترسيم الحدود".

وقضت المحكمة بعدم الاعتداد بالحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، والحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا في الطعن والذين قضى ببطلان توقيع الاتفاقية واعتبارهم جميعاً منعدمي الأثر.

التعليقات