نماذج مبهرة بمنتدى شباب العالم: طفلان يبتكران فى التكنولوجيا وأصغر عالِم عربى يلفت الأنظار

تنوع المتحدثون فى منتدى شباب العالم بشرم الشيخ بين الشخصيات السياسية والإعلاميين والشخصيات العامة والأشخاص أصحاب التجارب الإنسانية الملهمة، ومن بين المتحدثين الـ 222 خلال فعاليات وجلسات المنتدى المختلفة برز عدد من أصحاب التجارب الواعدة فى عالم التكنولوجيا الذين حرص المنتدى على استضافتهم لتسليط الضوء على تجاربهم خاصة وأن التكنولوجيا هى المستقبل الذى يراهن عليه العالم أجمع.

من مالاوى جاءت "راشيل سيباندى" الخبيرة التكنولوجية ورائدة الأعمال الشابة والأم لثلاثة أطفال، وكانت أولى المتحدثين فى افتتاح منتدى شباب العالم، حيث استعرضت تجربتها فى إنشاء مركز تكنولوجى لمالاوى للعاملين فى مجال الابتكار والتكنولوجيا وهو المركز الذى درب أكثر من 80 ألف طفل وشاب من مالاوى.
وتبلغ راشيل من العمر 29 عامًا ودرست علوم الحاسب الآلى فى جامعة رودس فى جنوب إفريقيا، وعملت فى العديد من المؤسسات التكنولوجية البارزة وكانت إحدى أعضاء مبادرة القادة الأفارقة الشباب التى رعاها الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما.

وأشرفت سيباندى على تطوير مواقع إلكترونية لمراقبة العملية الانتخابية فى بلادها عام 2014، وفى عام 2015 حصلت على منحة من شركة جوجل وعام 016 تم إدراجها على قائمة "فوربس" لأكثر النساء الرائدات الواعدات فى أفريقيا.

خلال كلمة "راشيل سباندى" قدمت أحد النماذج للأطفال الذين دعم المركز التكنولوجى فى مالاوى موهبتهم، وقدمت للحضور الطفل "باناتشى كومبوجى" الذى يبلغ من العمر 10 سنوات ليتحدث عن تجربته فى مجال تكنولوجيا التطبيقات.

وتحدث "كومبوجى" عن تطبيقه "Talk to me" الذى يمكنه تحويل أى نص إلى صوت ليساعد الأطفال الذين يشعرون بالوحدة لقضائهم وقت طويل فى البيت وحدهم، وفاز التطبيق بجائزة مسابقة للمطورين مدعومة من "فيس بوك" وشركة اتصالات فى ملاوى ومن ثم سافر فى رحلة إلى وادى السليكون فى الولايات المتحدة الأمريكية حيث التقى مؤسس موقع "فيس بوك" مارك زوكربيرج فى أبريل الماضى، واحتفى الأخير بلقائه بنشر صورة له معه على حسابه كتب عليها "هذا الطفل بدأ البرمجة فى سن أصغر منى".
خلال جلسات اليوم الإثنين من منتدى شباب العالم، تم تسليط الضوء على تجربة الطفل الأسترالى "يوما سوريناتو" الذى يبلغ من العمر 10 سنوات والذى تحدث فى جلسة "كيف يصنع العالم قادته؟" عن تجربته فى تطوير البرمجيات والتى بدأت فى سن السادسة.
وكان "يوما" هو أصغر حضور مؤتمر مطورى "أبل" فى يونيو الماضى، وحظى بلقاء مع تيم كوك الرئيس التنفيذى لشركة "أبل".

وعلى الرغم من أنه طالب فى الصف الخامس بمدرسة ابتدائية فى ملبورن، فإنه قرر ألا يكتفى بتطبيقاته الخمس التى طرحها فى متجر "أبل" وإنما أطلق أيضًا قناة خاصة على "يوتيوب" ليعلم الأطفال والكبار على حد سواء البرمجة.
يشارك ضمن المتحدثين فى جلسات المنتدى أيضًا المصرى "بدر الدين مصطفى" الذى يعمل الآن فى الصين كمدير لإصدار البرمجيات. ودرس بدر الدين الهندسة فى جامعة بتروناس للتكنولوجيا وتخرج عام 2009 وحصل على ماجستير فى إدارة الأعمال عام 2016. وعمل فى بداية حياته المهنية مدربًا لتطوير البرمجيات والآن يعمل فى الصين كمدير إطلاق برمجيات.
ضمن جلسة نماذج لقادة المستقبل يستضيف منتدى شباب العالم الطفل الإماراتى "أديب البلوشى" الحاصل على لقب "أصغر عالم عربى" ولقب "المخترع الإماراتى الصغير" وهو فى سن السادسة.

ويبلغ "البلوشى" من العمر الآن 13 عامًا وقدم 10 اختراعات بينها كرسى متحرك ضد الماء للمصابين بشلل الأطفال قادر على الاتصال عبر الأقمار الصناعية بالشرطة وبالمنزل أيضًا، كما اخترع حزام أمان لقياس نبض السائقين لينذر الشرطة أو الأسرة عند توقف قلبه أو تزايد ضربات القلب مما يشير إلى تعرضه لمشكلة صحية.

وكانت شبكة "سى إن إن" الأمريكية اختارت "أديب" ضمن 8 أطفال نوابغ فى مجال الاختراعات الطبية عام 2014.
 

التعليقات