ماذا سيقول السيسي لترامب على هامش الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة؟

ربما لا يقل اهتمام المصريين بكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في في الدورة الـ72 للأمم المتحدة عن اهتمامهم بلقاء السيسي بالرئيس الأمريكي جونالد ترامب وأهم الملفات التي يمكن أن تحتويها أجندة اللقاء.

ومن المتوقع مناقشة 4 ملفات إقليمة، وهم الملف الفلسطيني وخاصة أن القاهرة ترتب لنجاحات كبيرة بين حماس وحركة فتح، والملف الفلسطيني يحظى باهتمام كبير من الرئيس السيسي.

الملف السوري حيث أن مصر شاركت في الفترة الأخيرة في توقيع مجموعة من الهدن بمشاركة روسيا.

والملف الثالث هو الملف الليبي وخاصة بعد تأكد أمريكا أن مصر ستنجح في توقيع لقاء فعلي بين رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج والمشير خليفة حفتر.

أما الملف الرابع الذي من المتوقع مناقشته قضية الإرهاب في المنطقة وأزمة قطر والتي ستطرحها جميع الدول المقاطعة الأخرى وليست مصر فقط.

وقال البيت الأبيض فى بيان له  إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سيلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي الأربعاء المقبل فى إطار عقده سلسلة من الاجتماعات مع زعماء العالم على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن إتش.آر مكماستر مستشار الأمن القومى لترامب إن الرئيس سيجتمع مع زعيمى فرنسا وإسرائيل يوم الاثنين قبل عشاء مع قادة أمريكا اللاتينية مساء ذات اليوم.

وأضاف مكماستر أن ترامب سيلتقى يوم الأربعاء مع قادة الأردن والسلطة الفلسطينية والمملكة المتحدة ومصر.

وقال إن ترامب سيلتقى بقادة تركيا وأفغانستان وأوكرانيا يوم الخميس قبل غداء مع قائدى كوريا الجنوبية واليابان.

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى مدينة نيويورك الأمريكية للمشاركة فى الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، جاء ذلك وفق ما أفادت به قناة ON Live، فى خبر عاجل قبل قليل.

وكان الرئيس غادر مطار القاهرة الدولى أمس متجهًا إلى نيويورك للمشاركة فى اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم لمتحدة.

ومن المقرر أن يلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، بيان مصر أمام الجمعية العامة، الذى سيستعرض خلاله رؤية مصر لمجمل أوضاع المجتمع الدولى، وكيفية إرساء دعائم السلام والاستقرار فى العالم، فضلاً عن المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط، وجهود مكافحة الإرهاب.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس سيشارك فى قمة مجلس الأمن حول إصلاح عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، حيث سيلقى بيان مصر أمام القمة، الذى يتضمن استعراض الجهود المصرية فى هذا الصدد وكونها سابع أكبر دولة مساهمة فى قوات حفظ السلام، بعدما شاركت مصر فى 37 بعثة أممية، بإجمالى قوات تجاوز 30 ألف فرد فى "آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا".

 

 

 

التعليقات