فيسبوك تخسر 130 مليار دولار خلال ساعتين فقط

خلال ساعتين فقط، خسر موقع فيسبوك ما قيمته 130 مليار دولار من قيمته في السوق، وهو أكبر انخفاض في الأسهم على الإطلاق تشهده الشركة العملاقة، وذلك بعد أن أعلنت عن تقريرها المالي للربع الثاني من العام. ويعد هذا أول تقرير مالي تصدره الشركة منذ تورطها في فضيحة «كامبريدج أناليتيكا» في مارس الماضي. وعلى الفور من إعلان التقرير، انخفضت أسهم الشركة التي بلغت مستوى قياسياً مساء الأربعاء 25 يوليو 2018، بنسبة 11٪. وبحسب وسائل إعلام أجنبية، فإن هذه النتيجة تكشف عن أول حالة فشل تعيشها الشركة منذ عام 2015.
وما أثار مخاوف المستثمرين أيضاً هو أن نمو فيسبوك يتباطأ بين المستخدمين في الأسواق الأكثر استخداماً له. وأورد فيسبوك في تقارير صحفية أنه حقق أخفض نسبة نمو في تاريخ الموقع منذ انطلاقه، حيث قام 2.23 مليار مستخدم فقط بتسجيل الدخول إلى الموقع في الشهر الماضي، وهو رقمً أقل من الرقم الذي توقعه المحللون والذي كان 2.25 مليار مستخدم. وانخفض أيضاً النمو في أعداد المستخدمين الذين يقومون بتسجيل الدخول كل يوم بنسبة 11%، وسجل 1.47 مليار مستخدم، وهو أقل من الرقم الذي كان متوقعاً وهو 1.49 مليار مستخدم. أما بالنسبة للاستخدام اليومي فلم يتغير في أكبر أسواق فيسبوك، ففي الولايات المتحدة وكندا، يوجد ما لا يقل عن 185 مليون مستخدم يومي. لكن التراجع كان حاضراً في عدد المستخدمين اليوميين لفيسبوك كان في أوروبا، حيث بلغ عدد المستخدمين 279 مليون مستخدم يومي.
وقال ديفيد فاينر ، المدير المالي للشركة، إن المساهمين يمكن أن يتوقعوا أن «تنخفض معدلات نمو الإيرادات بنسب عالية للربعين الثالث والرابع القادمين». وأضاف فاينر: «لكن، نحن نخطط للنمو والتشجيع على بعض التجارب الجذابة مثل القصص التي تتمتع حالياً بمستويات أقل من تحقيق الدخل». ومن المتوقع أن تتراجع أسهم شركات التكنولوجيا صباح الخميس 26 يوليو/تموز 2018، بعد أن انخفض سهم شركة فيسبوك إلى 2% خلال ساعات، وهو ما أثر أيضاً على الشركات المنافسة مثل  Snap و Twitter.

التعليقات