عااجل .. أول حالة طرد لنائب من جلسة البرلمان " أساء وأتهم حزب الأغلبية "

في أول أزمة يشهدها برلمان 2021 شهدت جلسة  اليوم اشتباكا بين نواب الاغلبية ونائب حزب الوفد محمد عبد العليم داود الذي شكك في نزاهة عضويتهم واتهمهم بعدم الاهتمام بقضايا الجماهير ، كما هاجم أداء الحكومة تجاه أزمة كورونا وماوصفه بتقصيرها في توفير الحماية للاطباء واطقم التمريض .
 
وفي أعقاب الهجوم والاساءات التي وجهها لنواب حزب مستقبل وطن قرر رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، إخراجه من القاعة وتحويله للجنة القيم بالمجلس .
 
وتناول هجوم داود خلال الجلسة من اسماهم النواب «الذين أفسدوا الحياة السياسية»الامر الذي آثار عاصفة غضب نواب الأغلبية وتسبب في اثارة الهرج وعدم الانضباط في الجلسة العامة ما دفع رئيس المجلس إلى طلب حذف الكلمة من المضبطة ، مما دفع النائب ليواصل هجومه قائلا :«اللي فيكم على راسه بطحة يرد عليا»!.
 
ولم يتوقف الأمر عند إخراج محمد وهنا قرر المستشار حنفي جبالي، إحالة النائب لهيئة مكتب المجلس قائلا  :«عند مثولك أمام هيئة المكتب قل ما تشاء».
 
وكان رئيس مجلس النواب حذر النائب محمد عبد العليم داود، من الاحتجاج بصوت عال بقوله:« أرفض المساس بكرامة أي نائب.. وسيتم تطبيق اللائحة الداخلية على الجميع».
 
وكان  كان قد أثار عددا من الملفات الشائكة في جلسة الأحد، على رأسها خطة الحكومة لمواجهة جائحة كورونا، وأيضا ملف المعاشات واستغاثات أصحابها.
 
وقال النائب : "احنا مش جايين علشان نؤيد الحكومة ولكن من أجل محاسبتها ومراقبتها، مشددا على تنفيذ ما نص عليه الدستور بشأن مسئولية الحكومة في الحفاظ على صحة المواطنين.
 
واضاف أن هناك نقصا حادا في الأكسجين والأدوية بالمستشفيات، بما تسبب في عدد من الوفيات يوميا.
 
وتعرض النائب لمشاكل  الأطباء، مشيرا إلى أن الحكومة لا تتحرك للتصدي لعمليات البلطجة ضدهم اوما وصفه بتجاهلها لاحتياجات المستشفيات ما يمثل خطرا على صحة المواطنين.
 
ورد رئيس النواب بقوله انه : سوف تتم مناقشة كافة الموضوعات حين الانتهاء من كافة اجراءات تشكيل  اللجان وبعدها نبدأ عملنا.
 
كما تقدم النائب محمد عبدالعليم داود بطلب إحاطة موجه لرئيس الوزراء ووزيري المالية والتضامن بشأن استغاثات أصحاب المعاشات.
 
وقال  في طلبه، إنه وردته استغاثات من أصحاب المعاشات الذين يعانون  من الأمراض المزمنة ، وأيضا من أصحاب الإعاقة الذين لم يتم توفير فرص عمل لهم وعدم صرف معاشات تعينهم على أعباء الحياة.
 
وتابع: "وأيضا توقف معاش تكافل وكرامة لدى قطاع كبير من الفقراء وتباطؤ قبول دفعات جديدة من المستفيدين ".
 
وشن داود هجوما حادا على من وصفهم بسارقي أموال وأراضي المصريين.
 
وخلال الجلسة العامة امس الأحد المخصصة لمناقشة تعديل قانون ضحايا العمليات الحربية والأمنية قال داود: «لن ننتظر حتى يسقط شهداء أكثر، لابد من وجود استراتيجة لتفادي سقوط مزيد من الشهداء، مضيفاً : لا يوجد أحد ضد تعويض أسر الشهداء، ومهما دفعنا لهم من أموال لن يعوضهم فقدان ابناءهم " .
 
دواد خاض انتخابات النواب مرشحا عن حزب الوفد، وحصل على على 84938 صوتا، عن دائرة دسوق وفوه ومطوبس بمحافظة كفر الشيخ.
 
وكان نائب البرلمان انشق عن الجماعة الوفدية في وقت سابق، واعترض على كل القرارات وقتاه للحزب دون إبداء رأي، ليفجر موجة من الغضب من أعضاء الحزب، خاصة أنه خرج وتحدث بإسم الأغلبية.
 
التعليقات