في «عكش» الدبابير

..ضمن التعليقات والرسائل التي وردت من القراء الأعزاء تعليقا على سلسلة مقالات «أرض المحروسة.. ولجنة محلب» استوقفتني رسالة إلكترونية جاء فيها:

«... حسام فتحي

تحية طيبة وبعد

أتابع اهتمامكم بالقضايا الشائكة والحفاظ على ثروات مصر المحروسة

ولي مع سيادتكم ملاحظات:

1 ـ أنا واحد من الناس اشتريت من سيدة مالكة أرض عن طريق جمعية شباب الإعلاميين 5 أفدنة بأرض الإعلاميين بمبلغ 500000 جنيه تحويشة العمر، وذلك في 2008.

2 ـ باع السيد عكاشة الأرض بالكامل بعقود تحمل اسم الجمعية وأصبحنا ملاكا للأرض.

3 ـ وللحق تم تخصيص الأرض من وزير الإسكان المهندس المغربي للدكتور عكاشة.

4 ـ الآن وبعد الهجوم والخلاف مع الدكتور ومعاقبته بسحب الأرض، هل تعاقبونه أم تعاقبوننا نحن؟

5 ـ هل يرضيك توقيع العقاب على الأبرياء الذين لا ذنب لهم إلا أنهم فكروا يوما ما أن يحسّنوا دخلهم؟

6 ـ هل باع السيد عكاشة بعيدا عن أنظار الوزارة والجهاز والعالم أجمع؟ أم هي كمائن تنصب وملفات تفتح بغض النظر عمن يدفع الثمن؟

أستحلفك بالله أن تتذكر الأبرياء أمثالي ولا تحصر القضية في الاسترداد التام أو الموت الزؤام.

وتقبل تحياتي

لواء مهندس/ عيد جاد».

(......02330)

جذب انتباهي في رسالة سيادة اللواء مهندس عيد جاد عدة أمور دفعتني إلى البحث في قضية ما يسمى بـ «أرض شباب الإعلاميين» لأكتشف أمورا «عجائبية» تحتاج إلى تفسير يليق بـ «عجائبيتها».

صبيحة يوم 30 يونيو من عام 2013 كان من المفترض أن يبدأ النائب العام التحقيق في بلاغ تقدم به مسؤول بوزارة الإسكان ضد الدكتور توفيق عكاشة حول مزاعم حصوله على 5500 فدان بوضع اليد في منطقة الحزام الأخضر الخاصة بمدينة 6 أكتوبر، وذكر البلاغ رقم 1198/2013 أن هذه المساحة الضخمة خصصها الوزير السابق أحمد مغربي للدكتور عكاشة بالمخالفة لأحكام القانون رقم 2843 لعام 2009 وأيضا لمخالفته لقرارات عدم جواز التخصيص، وحدد البلاغ خمس مخالفات محددة، منها عدم وجود مستندات موثقة للملكية وعدم وجود بطاقة حيازة زراعية، او بطاقة خدمات، وعدم سداد اي مبالغ من مستحقات الجهة الحكومية، وأخيرا عدم وجود ما يفيد الاستصلاح الزراعي للأراضي المخصصة بغرض الاستصلاح!

المهم قامت ثورة 30 يونيو «المجيدة»، و«طار» النائب العام طلعت عبدالله، وجرت في النهر مياه كثيرة، ودخل د.عكاشة البرلمان، وخرج منه، ولم يفتح أحد ملف الـ 5500 فدان!!

والأسئلة المستحقة هنا:

1 ـ ما هو سبب تخصيص 5500 فدان من أرض مصر إلى جمعية لم يسمع عنها أحد «المجموعة المصرية للإعلاميين الشبان»؟! ومن أنشأها؟! ومن وراءها؟! وكيف ترأسها د.عكاشة؟!

2 ـ لماذا لم تستمر إجراءات التحقيق للوصول إلى الحقيقة في الأمر؟!

3 ـ ماذا تم لتنفيذ قرار لجنة تقنين الوضع بجهاز مدينة 6 أكتوبر التي رفضت التقنين بجلسة 24/11/2013 وطلب رئيس الجهاز بإزالة الإشغالات من فوق الأرض المملوكة للدولة؟!

4 ـ كيف سمح ببيع الأرض بعد تقسيمها دون سداد حق الدولة وإنهاء الإجراءات؟!

5 ـ بالنسبة للمشترين أمثال اللواء/ عيد جاد، هل سيدفعون ثمن مخالفات لم يرتكبوها؟! ومن يدافع عن حقهم.. ويحاسب المخطئ.. أيا كان؟!

وحفظ الله مصر وأهلها من كل سوء.

التعليقات