اقروا الفاتحة على روح طومان باي !

تذكروا..تذكروا..تذكروا..في 13 إبريل 1517..أي منذ 500سنة بالضبط تم إعدام السلطان طومان باي،آخر سلاطين المماليك، شنقا وتعليق جثته ثلاتة أيام علي باب زويلة (بوابة المتولي،الواقعة في نهاية الغورية للقادم من شارع الأزهر. *** السلطان البطل الشهيد قاتل ببسالة ولقي ربه رابط الجأش مرفوع الرأس كما يليق بفارس نبيل يجلس علي عرش مصر.. فبعد أن هزم العثمانيون عمة السلطان الغوري،الذي سقط شهيدا في معركة (مرج دابق) عام 1516، استغرق الأمر قرابة العام من العثمانيين لكي يكملوا سيطرتهم علي سورية ولبنان وفلسطين وما جاورها من الأردن الحالي، ثم ليدخلوا مصر،ويهزموا جيش طومان باي في موقعة صحراء الريدانية الشهيرة(العباسية الحالية) بعد قتال شرس،وفي عدة معارك أخري،وانتفاضات شعبية في القاهرة.وقاتل المصريون ببسالة تحت قيادة طومان باي لكن الجيش العثماني كان كبير العدد حديت التسليج (البندقية في مواجهة السيف).. وللأسف الشديد قام أحد الخونة بتسليم السلطان البطل للأعداء الغزاة ***ودعا العثمانيون أبناء القاهرة ليشهدوا إعدام سلطانهم في محاولة ﻹرهابهم وإذﻻلهم..لكن المصريين وطومانباي حولوا المشهد إلي مظاهرة صمود وبطولة..فأخذ الجمهور يحييه ويدعو له..أما هو فحث أبناء شعبه علي الصمود والمقاومة..وطلب من الناس أن يقرأوا الفاتحة ترحما عليه ، ثﻻث مرات ، فقرأوها..ثم تﻻ السلطان والفارس البطل الشهادتين ، وتقدم رابط الجأش مرفوع الهامة نحو المشتقة ، لينضم إلي قافلة الشهداء المجيدة من المقاتلين دفاعا عن حرية مصر واستقﻻلها علي مدي تاريخها العريق..وليسجل اسمه بحروف من نور في تاريخ الوطن..هو السلطان المملوكي ، الذي أتي أجداده من بعيد..لكنه شرب من ماء النيل المبارك..وتنفس هواء مصر الطيب..ومشي علي ترابها الطاهر..وأبي إﻻ أن يقاتل من أجلها حتي الشهادة.
***الغريب أنه يوجد في القاهرة منذ عشرات السنين شارعان متجاوران تماما أحدهما باسم السلطان البطل الشهيد طومان باي ، والثاني باسم السفاح الغازي السلطان العثماني سليم اﻷول ، قاتل طومانباي ومنتهك مصر ومستبيحها المجرم !!! ويقع الشارعان في منطقة الزيتون..بل أن الشارع الذي يحمل اسم عدو وطننا هو اﻷكبر واﻷطول!!! هذا عار علي من أطلق اسم المستعمر العثماتي علي شارع في عاصمتنا ، ليدنس بقعة طاهرة من أرض وطننا الغالي..هل يمكن أن نطلق اسم نابوليون بونابرت علي شارع في مصر؟؟!! هل يمكن أن نطلق اسم قائد الحملة اﻹنجليزية علي بﻻدنا الجنرال فريزر علي شارع فى أي بقعة في مصر؟؟!! هل رأيتم بلدا يخلد أسماء مستعمريه وغاصبيه وقاتلي أبنائه كما يفعل بعض من يقال عنهم مصريين؟؟!! هل تعلمون أن في القاهرة شارعا باسم (قمبيز) القائد الفارسي الذي غزا بﻻدنا علي رأس جيش الفرس في مرحلة كئيبة من مراحل انحطاط تاريخها؟؟؟!!!
*** أيها المصريون..تذكروا أبطالكم وشهداءكم..ورافعي ألوية المقاومة والعزة في تاريخ بلدكم..وهم كثيروووووون علي مدي العصور..بدءا من جدكم العظيم الفرعون مينا (نارمر) موحد القطرين ومؤسس الدولة المركزية المصرية ،أول دولة في تاريخ البشرية.. الذي ﻻيوجد شارع واحد باسمه في الدولة التي أسسها..إلي أحمس اﻷول قاهر الهكسوس واامحرر العظيم..إلي تحوتمس الثالث مؤسس أول امبراطورية في التاريخ قبل حوالي 3400 عام... وغيرهم من اﻷبطال ، حتي آخر شهداء مكافحة اﻹرهاب في بﻻدنا...أزيلوا وصمات العار عن شوارعنا ، ﻷنها في الحقيقة وصمات عار علي جباهنا..أطلقوا اسم المحرر والبطل العظيم أحمس اﻷول علي الشارع الذي يحمل اسم المجرم المستعمر سليم اﻷول.. واسم أي من أبطال تاريخنا علي شارع قمبيز.. وأطلقوا اسم أبيكم مينا علي شارع كبير..وكذلك اسم تحوتمس وأمنمحات(سلسلة من الملوك العظماء حملوا هذا اﻻسم)..اعرفوا تاريخ آبائكم العظام وافتخروا به وبهم..فهم يستحقون الفخر..
***وتذكروا أيضا اسم السلطان الشهيد..الفارس البطل طومانباي..واقرأوا الفاتحة على روحه..
** من صفحته على فيسبوك

التعليقات