ملوك الشر في دراما رمضان يستحقون الأوسكار‏!‏

الغوص في أعماق الشخصية الشريرة يستدعي من الفنان الموهوب أن يكون علي دراية واعية بعلوم النفس والاجتماع, ويكون لديه مخزون من الخبرة والتجربة, فالشخصية الشريرة لا تولد شريرة, بل غالبا ما تدفعها ضغوط المجتمع والبيئة إلي الانحراف إلي طريق الشر, عندما تجد طريق الخير مسدودا في وجهها, ويتخذ الشر أشكالا عديدة نظرا لاختلاف البيئة والظروف والسلوك, والشخصية الشريرة تخاطب في كل إنسان الجزء الشرير بداخله, فإذا كانت الشخصية مكتوبة بشكل جيد وجديد ومختلف, يصدقها الجمهور وينفعل معها, وتفجر طاقات كامنة داخل الفنان الموهوب, لكن إذا كان الممثل ليس لديه الخبرة أو الموهبة, يمكن أن تتحول الشخصية الشريرة إلي كيان نمطي مسطح لا يحتوي علي أي جوانب أو أعماق, وبالتالي يأتي الأداء باهتا ويقع العمل في فخ الملل والتكرار والسذاجة وينصرف عنه الجمهور, خاصة أن شخصية الشرير دائما ما تكون شخصية محورية أمام البطل الطيب الذي يتمتع بالشهامة والفروسية.

 

 

 

 
................................................
وفي دراما هذا العام تألق مجموعة من الفنانين الذين قدموا أداءات مبهرة في الشر علي شاشة رمضان2018 وكأنهم ولدوا اشرارا, لم يعرف الخير طريقا إليهم, وصالوا وجالوا في أدوارهم بمتعة شديدة وبأداء يستحقون عنه جائزة الأوسكار العالمية.
روجينا المعلمة
أول الشريرات الفنانة روجينا التي أبدعت وقدمت أداء جميلا ومدهشا في شخصية مايا القوادة العصرية التي ترتدي أغلي الماركات العالمية, وتتعطر بأغلي العطور, في مسلسل ضد مجهول تأليف أيمن سلامه, إخراج طارق مرسي, بطولة غادة عبدالرازق, وقدمت العديد من المشاهد اللافته, وبتمكن كبير في لغة التعبير بالمشاعر, التي تنم عن موهبة كبيرة جدا, وسيقف التاريخ الدرامي كثيرا عند عدة مشاهد لها مستر سين أبرزها مشهد مايا عندما تذهب لشقة زوجها القديمة التي كان يعيش فيها مع زوجته الأولي ندي في الحلقة الثانية عشرة.
وتقول له بكل انفعال وغيرة وحقد: هي دي بقي شقة الذكريات, اييييه كنت فاهم إني مش هعرف مكانها, وتاني يوم اتجوزنا, فين شقتك يا عصام ؟ بعتها يا مايا, وديت فلوسها فين يا روحي؟ حطتها في الشغل, وعشان أنا هبلة وعبيطة صدقتك, قدمت روجينا هذا المشهد بأداء جسدي وحركي رائع يتناسب مع طبيعة الشخصية وبيئتها الشعبية التي ولدت فيها, قبل أن تتحول لسيدة أعمال في الظاهر, وقوادة من الباطن, وذكرتني في هذا المشهد بالعظيمة شادية في فيلم زقاق المدق عندما تتحدث مع عباس الحلو وتقول له قالك أيه, وقلتله ايه.
سيد رجب الأسطي
بأداء سهل بسيط وبعيدا عن الانفعالات الدرامية المفتعلة وبتمكن شديد وغوص في أدق تفاصيل الشخصية قدم الموهوب سيد رجب شخصية هتلر تاجر الآثار الذي عاش الحرمان المادي والمعنوي في طفولته وشبابه, وانتشلته تجارة الآثار وتهريبها من براثن الفقر والحاجة, ورغم ثرائه الذي حققه من وراء عمله في تهريب الآثار وبيعها للأجانب, لكنه يحمل في قلبه حقدا وكراهية شديداين لعائلة صالح القناوي وابنه زين, وقدم رجب أكثر من مشهد أصبح راسخا ومحفورا في ذاكرة الجمهور مثل عثور الضابط زين علي ابنه المختبيء في مكان ما في قصره والقبض عليه وتقديمه للعدالة, في هذا المشهد قدم بعينيه تعبيرات مكثفة شديدة الإيحاء كأب ملهوف وملتاع علي مصير ولده الوحيد.
أبو زهرة الأستاذ
بخبرة السنين ومخزون الشخصيات المتنوعة التي قدمها عبر مشواره الفني الممتد لأكثر من خمسين عاما, قدم نجمنا الكبير عبدالرحمن أبوزهرة شخصية أبو العز الجبلاوي الإرهابي الكبير في مسلسل كلبش2 إخراج بيتر ميمي, استطاع الأستاذ أبوزهرة أن يقدم أدق تفاصيل هذه الشخصية الكريهة بفهم ووعي ودراسة, وقدم أكثر من مشهد تفوق فيه علي نفسه في مباراة فنية حامية الوطيس بينه وبين شباب الفنانين خاصة مع ابنه عاكف أبو العز أو هيثم أحمد زكي, ومع الضابط سليم الأنصاري أمير كرارة, حيث أعطي للأجيال الجديدة درسا في كيفية استخدامه للصوت في مراحل مختلفة للشخصية.

 

 

 

 

 

عمرو عبدالجليل الحرفي
لا يعنيه مع كل عمل فني يقدمه, سواء فيلم أو مسلسل سوي أمر واحد فقط هو كيف يحافظ علي نجاحه الذي تعب في صنعه علي مدي سنوات طويلة, ويكسب جمهوره ولا يفقد هويته, إنه الفنان الموهوب جدا عمرو عبدالجليل الذي قدم بأداء بديع وحرفية عالية شخصية الريس حربي في= مسلسل طايع إخراج عمرو سلامة, حيث حقق نجاحا لافتا أذهل كثيرا من المشاهدين, حتي أنه أصبح حديث الشارع المصري, واستقطب مشاهدات كبيرة, وكتابات نقدية رائعة, ومن أهم المشاهد التي قدمها ونالت مشاهدات عالية علي موقع اليوتيوب مشهد قتله للصبي أحمد داش أو فواز شقيق طايع حيث أمسك مسدسه وأطلق رصاصته مرتين في مشهد مؤثر للغاية, حيث أطلق الرصاصة الأولي علي فواز, والثانية علي مهجة أو صبا مبارك زوجة طايع.
صبري فواز المعلم
أنت معلم وإحنا منك بنتعلم هذه الجملة التي رددها الملايين مع المطرب المغربي سعد لمجرد, تنطبق علي المعلم صبري فواز, الذي دخل في تحد مع نفسه بتقديمه تنويعات مختلفة من الشر علي وتر واحد, برغم اختلاف أنواع الشر والإجرام والفساد والانحراف, فلمع بقوة في ثلاثة أعمال مختلفة أولها المسلسل الكوميدي سك علي إخواتك, حيث قدم دور شريف مدير الشركة التي يرثها بطل العمل علي ربيع, وهو شخص طماع وحلنجي, كما جسد دور عماد رجل الأعمال الملياردير الفاسد, صاحب مصانع الحديد, في مسلسل رحيم, والذي يربطه صراع دائم مع بطل العمل رحيم الذي جسده ياسر جلال, بسبب الفلوس وداليا, أما الشخصية الثالثة والتي تعتبر أفضل الشخصيات الثلاث رغم قلة مشاهدها فهي شخصية أمير الجماعة في مسلسل أبو عمر المصري حيث تفنن فواز بشكل مبتكر في تقديم شخصية الزعيم الإرهابي.
هيثم أحمد زكي الصاروخ
بأداء جسدي ناضج ولياقة بدنية لافتة, استطاع الفنان الشاب هيثم أحمد زكي أن يقدم واحدا من أهم أدواره علي الإطلاق, في مسلسل كلبش2, فدور الإرهابي الدولي الشرير الذي يتفنن في أنواع الشر لينتقم من سليم الانصاري الذي القي بوالده في السجن وينتظر الاعدام سيكون نقطة تحول في مشواره وموهبته, بل تغيير لمسار تفكيره, وإعادة صياغة خريطة اختياراته, فرغم قلة خبرته وسنواته القليلة في عالم التمثيل, لكنه عاش تحت جلد عاكف أبو العز, وارتدي ملابسه, وقام بعمل اللوك الخاص به, لهذا حقق نجاحا كبيرا, سيجعله ينطلق كالصاروخ خلال الفترة القادمة, ويحجز مكانة متميزة بين النجوم علي شرط أن يحسن الاختيار, ولا يجامل في فنه.
طارق عبدالعزيز صلاح منصور
بلمعة في عينيه تنم عن نهمه الشديد للمال, تشبه لمعة عيني النجم الراحل صلاح منصور وهو يتفحص جسد فاطمة زوجة أبوالعلا في رائعة صلاح أبوسيف الزوجة الثانية, وتؤكد مكره الشديد, قدم طارق عبدالعزيز دور سيد الوكيل في مسلسل رحيم, وقدم أداء ينم عن موهبته وقوة أدائه, وقدم طارق الدور بفهم كبير, واستطاع إبهار الجميع بتمكنه الشديد من الإمساك بأدق تفاصيل الشخصية.
وقدم في الحلقة15 أكثر من مشهد مؤثر وقوي وجميل أولها عندما ثار علي زوجته رحاب وطرد زياد ابن أخت رحيم, وقدم مشهدا مبدعا عبر فيه بعينيه فقط عن انكساره وهزيمته وهو يوقع لـ رحيم عن تنازله عن القصر, والمركب, وكالثور الهائج قدم مشهدا عظيما يدل علي موهبته الكبيرة في الحلقة الـ16, ففي هذا المشهد الطويل صال وجال وهو يحكي لزوجته رحاب عما فعله معه أخوها رحيم, ويقول لها زوجك هيعيش في أوضة الجنيني يا رحاب وينهي المشهد بكسر زجاج المنضدة, في هذا المشهد كان جسد طارق يتكلم وليس فقط لسانه.
دياب الموهوب تمثيليا
استطاع المطرب دياب أن ينسينا موهبته في الغناء وصوته الشعبي الجميل الذي لم يأخذ حقه بعد من الانتشار حتي الآن, والذي يعيدنا لجمال الأغنية الشعبية الأصيلة في ستينات القرن الماضي, بسبب طاقته التمثيلية التي ظهرت فجأة في السنوات الثلاث الأخيرة, حيث قدم مجموعة من الأدوار التمثيلية التي أثبتت موهبته, وخلال شهر رمضان نجح بقوة في لفت الانظار إلي موهبته من خلال دور المحامي الفاسد المتلون البخيل النهم جدا للفلوس والنساء, ومن أجلهما علي استعداد لفعل أي شيء, ولم يقتصر شره في رمضان علي هذا المسلسل فقط, لكنه قدم تنويعة مختلفة من الشر في مسلسل ضد مجهول حيث لعب دور شاب من حارة شعبية يعمل في عدة مهن مختلفة, ويستخدمه زوج أخته المحامي في الشهادات الزور, ويقوم باغتصاب ابنة ندي بطلة العمل,نجح دياب في تقديم الشخصيتين واستطاع ايجاد فروق بينهما رغم التشابه بينهما.
أيتن عامر الحرباية
تتراوح ألاعيب الشخصية الشريرة بين القتل والاحتيال والسرقة والتزييف والتآمر والخطف والابتزاز والتهديد وتلفيق التهم, كل هذه المصائب قامت بها آيتن عامر ببراعة شديدة في مسلسل أيوب ما فعلته أيتن مع أمها وشقيقها جعل الجمهور يكرهها بقوة, لكن الجميل انه تابعها يوميا ليعرف نهايتها, ويبدو أن النجمة الشابة قدمت الدور بحب, جعلها تغير جلدها, وتقدم أداء بسيطا سلسا, مليئا بالتوهج الفني والتلقائية, بفضل صدق أدائها لشخصية سماح البنت الشعبية الجشعة لكل شيء
منذر رياحنة الثعبان
بأعصاب باردة يحكي خططه ومؤامراته بلا حرج أو حساسية, فالقتل بطريقة أو باخري هو الحل الحاسم للتخلص من الخصم تماما كما يفعل الثعبان في خصمه, هذا هو حال شخصية حمزة الإرهابي في مسلسل أبو عمر المصري بطولة أحمد عز, التي جسدها ببراعة شديدة الفنان الأردني منذر رياحنة الذي تخلص من عصبيته الشديدة واستخدامه الكثير لجسده, وبدأ في تقنين انفعالاته وتقديمها في وقتها الصحيح, فحقق الصدق الفني, والبراعة في التمثيل.
(الأهرام)
التعليقات