افلام الجوائز واشهر النجوم يجتمعون في الجونة

في سعيه الدؤوب ليُصبح منصة مهمة لعرض أحدث الإنتاجات السينمائية العالمية، أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، عن عرض عدد من الأفلام الطويلة، التي شاركت بالعديد من المهرجانات السينمائية الدولية الكبرى، مثل "كان"، و"برلين" و"كارلوفي فاري"، و"إدفا"، ضمن برنامج الدورة الثالثة، التي تُقام في الفترة من 19إلى 27 سبتمبر/ أيلول 2019، وتتضمن تسعة أفلام شاركت في الدورة الـ72 لمهرجان "كان" السينمائي، وفيلمين حائزين على دبين فضيين في الدورة الـ69 لمهرجان "برلين" السينمائي، والفيلم الفائز بالجائزة الكُبرى في "كارلوفي فاري"، ووثائقيين أحدهما حائز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة بأول ظهور سينمائي، في الدورة الـ31 لمهرجان "إدفا" للأفلام الوثائقية.
وعلى رأس قائمة الأعمال المشاركة يأتي الفيلم الفائز بالسعفة الذهبية لمهرجان "كان" السينمائي، "طفيلي" للكوري بونج جون هو. وفيلم "ألم ومجد" لبيدرو ألمودوفار، الذي فاز بطله أنطونيو بانديراس، بجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي، كما تشمل القائمة، الفيلم الإيطالي "بيرانا" الحائز على الدب الفضي - جائزة أفضل سيناريو- في مهرجان "برلين" السينمائي. ومن إيطاليا أيضًا، يُشارك فيلم "الخائن"، لماركو بيلوكيو. ومن "كان"، يُعرض "باكوراو" و"البؤساء"، الحائزين على جائزة لجنة التحكيم بالمناصفة، و"جلد الآيل"، الذي افتتح عروض نصف شهر المخرجين في نفس المهرجان هذا العام. ومن البيرو، تُشارك ميلينا ليون، بفيلمها "أغنية بلا عنوان"، ويتعرض الفيلم الياباني، "37 ثانية"، لمخرجته هيكاري، لقضايا ذوي الإعاقة. وسبق للفيلم الفوز بجائزة الجمهور في قسم بانوراما لأفضل فيلم روائي، في الدورة ال69 لمهرجان برلين السينمائي. ومن ألمانيا، يشارك فيلم "محطمة النظام"، لنورا فاينشت، الذي فاز بجائزة الدب الفضي - ألفريد باور- في مهرجان برلين السينمائي 2019. ومن البرازيل، يشارك فيلم "الحياة الخفية لأوريديس جسماو"، لمخرجه كريم عينوز،ويعود المخرج الإنجليزي، كين لوتش، بفيلم "عفوًا، لم نجدكم". ومن بلغاريا، يشارك فيلم "الأب"، للمخرجين كريستينا جروزيفا، وبيتار فالانشوف، الذي فاز بالجائزة الكبرى في الدورة الـ55 لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي. ومن أفغانستان، يشارك أبوزار أميني، بفيلمه الوثائقي الطويل الأول، "كابُل مدينة في الريح"، الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بأول ظهور لمخرج، في مهرجان إدفا للأفلام الوثائقية الطويلة. إضافة إلى افيلم "مسافر منتصف الليل" لمخرجه الأفغاني حسن فازيللي، المحكوم عليه بالموت من قِبل حركة طالبان، والذي يهرب من بلده هو وأسرته. ويصور في فيلمه الحالة الانتقالية المُفزعة، التي يعيشها طالبو اللجوء، رابطًا الخاص بالعام، والشخصي بالسياسي. كما تُشارك المخرجة، لاريسا ساديلوفا، بفيلمها "ذات مرة في تروبشفسك" .
وقال انتشال التميمي، مدير المهرجان، : "تسعى الدورة الثالثة لاستعادة مجموعة من الأعمال السينمائية الكلاسيكية، وإلقاء الضوء على مخرجيها العظام، إلى جانب تقديم الأفلام الحديثة. وتُعد مجموعة الأفلام العالمية المُختارة لهذا العام، مثالًا لتوجه المهرجان لجذب الإنتاجات السينمائية الأحدث من جميع أنحاء العالم." وأضاف:" نأمل أن يكون برنامجنا هذا العام، ممتعًا ومحفزًا، لجماهيرنا المحلية والإقليمية، من المحترفين والمحبين للسينما."
من جهته قال أمير رمسيس المدير الفني للمهرجان : "استطعنا على مدار سنتين، أن نكون على قدر المسؤولية في تقديم أهم أعمال العام السينمائية لجمهور المهرجان من محترفين ونقاد وصحفيين والجمهور المحب للسينما. وكافأنا جمهورنا بنسب الحضور المُبهرة للأفلام وردود الفعل الأخاذة". وتابع قائلًا: "رُعب كبير أن نكون مسؤولين عن خيارات أفلام يشاهدها هذا العدد من المتفرجين ذوي العين المدربة على مدار أيام المهرجان، وفي دورتنا الثالثة نعد أن أفلامنا اختيرت بنفس الحب والعناية، التي نعد بها جمهورنا من دورة لأخرى".

التعليقات