ما هى الأعراض الجانبية لـ العلاج بـ«الشوبنج»؟

التسوق علاج شائع لكنه زائف، يستخدمه البعض لمداواة الكآبة، ثم سرعان ما يعيدهم للنقطة نفسها. ونظرية «سلوك ديدرو» تقول «شراء أى شىء جديد يخلق حلقة مفرغة من الاستهلاك تضطرك إلى عمليات شراء أخرى لاحقة»، الفستان الجديد الذى داوى جرحك العاطفى يقول ديدرو إنه سيحتاج إلى حذاء ثم حقيبة، ثم جوز حلقان، وعندما لا تتوافر إمكانية كل هذا تعود الكآبة والفضل للفستان.

الشوبنج غدار، وقد يأتى وقت يندم الواحد على النقود التى أهدرها فى هذا الوهم، يقول المؤرخ البغدادى: «فى أيام الشدة المستنصرية ارتفعت الأسعار وأقحطت البلاد وجاع أهلها حتى إنهم أكلوا الكلاب وصغار بنى آدم، وطلع الفقراء الجوعى إلى الوالى وصاحوا ضد الجوع، فلم يرد أحد، فرجموا القلعة بالأحجار ونزل وزيره على حمار إلى الناس ليهدئهم فأكلوا الحمار، ثم أكلوا جنوده».

هناك أوقات يعتبر لم الإيد فيها فريضة، قامت به ثورة يوليو فى بداياتها، سحبت السيارات الفارهة وأمرت لكل وزير بسيارة شعبية صغيرة، وألغت مصيف الحكومة تقليلا للنفقات (كانت الحكومة تنتقل بكامل هيئتها إلى الإسكندرية فى الصيف)، لأن (الكل بيتزنق)، وكان الزعيم مصطفى كامل يتاجر فى «رتب البكوية» لأنه كان بحاجة لتمويل نضاله (كان السعر من 250 إلى 500 جنيه حسب مرتبة البكوية). الزنقة واردة وقد تدفعك للأعاجيب، وعندما كسد كل شىء عقب الحرب العالمية الأولى وهجر الناس المحال وطردت العمالة ظهر النشالون، بل إنهم أتوا من جماعات من أوروبا لينشلوا فى مصر، وعلقت المواصلات العامة لافتات «احترس من النشالين»، فكتب لهم أحد الصحفيين «وما شكلهم حتى نحترس منهم؟».

«الدنيا مراية توريها توريك»، فلا «توريها» شخصًا يعالج أحزانه عند الكاشير، لأنها ستعيدك إلى هذا الطبيب. الظروف الحالية جعلت كل واحد يبدو فى نظر الآخرين «زبون». استدراجك سهل لأن للتسويق أبالسة، ومن يجدك جنيهًا لن يفرط فيك، وهذه الفترة تعتبر أسوأ فترة شهدتها مصر- برجاء الانتظار حتى نهاية الجملة- فى خدمة ما بعد البيع.

فالجميع يخطف ويطير، وفترة «14 يوم» لإعادة البضاعة هى فخ، لأن الوقت يسرقك فتنسى فتبتئس، لو كانوا 24 ساعة لنمت الليل أمام باب المحل.

الشوبنج مُسكن، لكن أعراضه الجانبية ورطة، والأموال نعمة، لكنك لا تعرف دائما عواقب ما تشتريه، وسألوا يحيى حقى، فى الثمانينات، عما يزعجه هذه الأيام، فقال يزعجنى أنهم يبيعون السلاح لـ«الطيبين» وسيفسد هذا حياتهم- وكان يشير ناحية إفريقيا.

الشوبنج سيفيدك فى علاج كآبتك فى حالة واحدة، إذا استخدمته فى شراء ما قد يعالج كآبة أشخاص آخرين.

مصادر: (صحبة وأنا معهم. آمال العمدة عبد الرحمن الرافعى تاريخنا القومى فى سبع سنوات، أخبار المصريين سعيد عاشور).

التعليقات