غراب البحر وغراب البر

يعيش الصيادون فى بلادنا لحظات خوف من غراب ارتبط أيضا بالغوص تحت الماء، عندما يلمح سمكة صغيرة (زريعة) فيبدأ فى التهامها وكلما أشرف على الغرق يطفو لحظات ليحصل على جرعة من الهواء، ليعود بعدها مجددا لاستكمال جريمته، الصيادون يعتبرونه عدوا مبينا لهم فهو يقاسمهم رزقهم، ويغتال حلمهم ببيع الثروة السمكية بأعلى الأسعار.

يتحمل الغراب الكثير من لعنات البشر، فهو أيضا نذير شؤم وموت ودمار، ورؤيته فى المنام كما يقول العلامة (ابن سيرين) تعنى أن تترقب كل الكوارث التى لا قدرة لك على التصدى لها، يكفى أننا نسميه (غراب البين) ونقصد به الموت، نتشاءم حتى من صوته ونصف به أقبح الأصوات، ولا ينافس الغراب إلا رؤية البومة، تلك فقط هى ثقافتنا الشرقية، بينما فى الغرب تجد حظ الغراب مثل كل الطيور لا يعاديها أحد.

الغراب فى الإسلام هو الذى علم قابيل كيف يدفن أخاه هابيل تحت التراب، بعد أن قتل أقرب الناس إليه غيرة وحقدا، فهل ارتباطه بالدفن هو الذى دفعنا لكل تلك الكراهية؟ أم أنه ألهم الإنسان بتنفيذ التعليمات السماوية، لأننا من التراب وإلى التراب نعود، وهى رسالة مقدسة فى الأديان السماوية، كان يجب أن يظل البشر ممتنين بعدها للغراب، نعم فى أديان أخرى مثل الهندوسية يحرق الجسد ثم ينثر الرماد أو يحتفظون به فى قنينة، ولكن ثلاثة أرباع البشر أخذوا الحكمة من الغراب.

فهو فى حياته يبحث مثل أغلب الكائنات الحية فقط عما يضمن له استمرار الحياة، ومن الممكن أن يزيد الأمر قليلا لإطعام صغاره غير القادرين على الطيران أو الغطس تحت الماء، ورغم ذلك نظل ننظر للغراب شزرا، وننسى أن الإنسان أشد خطرا من الغراب حتى على أخيه الإنسان.

الإنسان من الممكن مثلا أن يحتكر بحيرة الأسماك لنفسه ويرجئ الصيد ليس من أجل حرصه على حياة الأسماك، ولكن حتى يضمن زيادة السعر فهو يحيل كل شىء إلى صفقة تجارية لمزيد من الأموال ولا يذرف دمعة واحدة متذكرا العشرة والعيش والملح التى ربطته بالأسماك.

إنه صراع على الحياة يعيشه الإنسان، ولا أحد يفكر فى زميله على كوكب الأرض، حتى فى كارثة (كورونا) شاهدنا الدول الثرية تستأثر باللقاح وتترك الفقراء ليواجهوا بمفردهم مصيرهم، تذكرنا بكارثة السفينة (تيتانيك) 1912، عندما منحوا قوارب النجاة للمسافرين فى الدرجتين الأولى والثانية وتركوا سكان الدرجة الثالثة للموت المحقق.

الغراب لا يفعل أبدا مثل هذه المواقف المخجلة، فهو لا يفرق بين غراب ابن ناس وغراب ابن (البطة السودا) الجميع من حقهم الحياة. القاتل الحقيقى هو الإنسان لأنه الأشد فتكا بكل شىء، بينما الغراب يبحث فقط عن قوت يومه حتى يضمن الحياة، ولم يضبط ولا غراب حتى كتابة هذه السطور يتاجر فى الطعام أو يساوم به غير القادرين على شرائه.

الإنسان يقتل بسكين بارد، لأنه يستطيع أن (يستف) أوراقه أمام جهات التحقيق ويحصل على براءته بل ويصبح أيضا بطلا وصاحب رأى، كم شاهدنا جرائم يفلت مرتكبوها من العقاب بينما الضحايا الضعفاء يدفعون الثمن، القاتل الحقيقى ليس هو الغراب الذى علم الإنسان كيف يدفن أخاه الإنسان، ولكنه الإنسان الذى قتل أخاه الإنسان!!.

(المصري اليوم)

التعليقات