انتبه .. 3 أشخاص عليهم استشارة الطبيب قبل تناول الزبادي

يمتلك الزبادي عدد كبير من الفوائد الصحية المهمة لجسم الإنسان ومع ذلك يحتاج بعض الأفراد إلى توخي الحذر عند تناوله لأنهم معرضون للإصابة ببعض الأضرار الصحية .

عرض موقع “ healthline ” الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمشكلات صحية بعد تناول الزبادي وعليهم استشارة الطبيب أو اخصائي التغذية العلاجية لتحديد الطريقة والكمية المناسبة حسب الحالة الصحية.

المصابون بحساسية الألبان

يوجد فى منتجات اللبان على الكازين ومصل اللبن وهي بروتينات  لايتحملها جس بعض الأشخاص حيث يتسبب اللبن في رد فعل يمكن أن يتراوح من خلايا النحل والتورم إلى الحساسية المفرطة التي تهدد الحياة، لهذا السبب ومن الأفضل تجنب الزبادي إذا كنت تعاني من حساسية الألبان.

المصابون بعدم تحمل اللاكتوز

وهى حالة تختلف عن الحساسة ولكن بعض الناس يخلطون بينهم ويحدث إذا كان الجسم يفتقر إلى اللاكتاز وهو الإنزيم الذي يعمل على هضم وتفكيك اللاكتوز " السكر الموجود في اللبن ".

يسبب عدم تحمل اللاكتوز أعراض الجهاز الهضمي المختلفة مثل آلام البطن والإسهال عقب بعد تناول أى نوع من منتجات الألبان ، لذلك قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز إلى تجنب الزبادي للوقاية من هذه المشكلات الصحية.

ولكن فى بعض الأحيان يكون بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز قادرين على تحمل الزبادي وذلك لأن بعض اللاكتوز يتحلل أثناء الإنتاج وقد تساعد بكتيريا البروبيوتيك الموجودة فى الزبادى على هضمه ويمكن تحديد نوع الزبادى المناسب لك من خلال التجربة أو استشارة الطبيب.

مرضى السكري والسمنة
مرضى السكري والسمنة عليهم الابتعاد عن بعض أنواع الزبادى خاصة تلك التى تدخل فى صناعتها كميات كبيرة من السكر المضاف وفي مقدمتها الأنواع قليلة الدسم أو اللايت ، ويتسبب تناول السكر الزائد فى المعاناة من مشكلات صحية عديدة منها مرض السكري والسمنة، ومن ثم يجب قراءة الملصقات الغذائية وقائمة المكونات وتجنب العلامات التجارية التي تحتوي على سكر لتجنب المعاناة من أى أضرا تسببها نسبة السكر الكبيرة الموجودة فى الطعام وفى نفس الوقت اختيار أنواع الزبادى الصحية الطبيعية الخالية من السكر مفيد جدا لمرضى السكرى والسمنة ويساعد فى تحسن حالتهم.

التعليقات