صورة نادرة .. - آسيا تستقبل مطربة أفلامها الحسناء الجديدة "صباح"

طالما حلمت جانيت جورج لفغالي، الفتاة اللبنانية عذبة الصوت، بدخول مجال الفن، وخاصة الغناء الذي كانت تعشقه، وكم من مرة أحُبط حلمها ولكنها لم تتراجع حتى جائتها الفرصة التي حولتها من "جانيت" إلى الفنانة صباح والملقبة بالشحرورة، نسبة لمكان مولدها.

وصلت صباح إلى أرض القاهرة عام 1943، بعد أن قررت المنتجة لبنانية الأصل آسيا داغر أن تدعم موهبتها بمصر، بعد شهرة محلية حققتها الصبوحة في لبنان، وحلت ووالدها ضيفين على منزل آسيا بالقاهرة، وطلبت المنتجة الشهيرة من الملحن رياض السنباطي تدريبها على أغاني ستقدمها في فيلم "القلب له واحد" أول فيلم من ضمن ثلاثة تعاقدت آسيا مع صباح عليها، في مقابل 150 جنيه على أن يزيد الأجر تدريجيًا.

ولمّا علمت الصحف المصرية بخبر وصول الشحرورة إلى مصر، لم تكن صباح وقتها معروفة بالاسم، ويبدو أن آسيا فضلت إخفاء اسمها كنوع من أنواع الدعاية والتشويق حيث كُتب خبر وصولها كالآتي: "وصول المطربة الجديدة لأفلام آسيا".

"وصلت إلى مصر من الأقطار الشقيقة، المطربة الحسناء الجديدة التي تعاقدت معها النجمة السينمائية السيدة آسيا للقيام بالتمثيل والغناء في بعض أفلام الشركة، التي سيقوم الأستاذ بركات بإخراجها للموسم القادم، فنتمنى للبلبلة الحسناء حظًا سعيدًا ونجاحًا كبيرًا".

وولدت صباح أو جانيت فغالي في بلدة بدادون اللبنانية شرق بيروت في 10 نوفمبر 1927، وكانت الثالثة بين أخوتها، أحبت الغناء والتمثيل منذ طفولتها، واكتشف عمها موهبتها، وارتبط اسم صباح بغناء المواويل والميجانا والعتابة والأغنيات البلدية الفولكلورية، ودخلت موسوعة جينيس بأكبر إرث فني في التاريخ، تجاوز الـ 3500 أغنية و87 فيلم بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية.

التعليقات