موقف الفيفا حال استقالة اتحاد الكرة المصري.. قرار إلزامي

يعقد مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة جمال علام اجتماعا حالياً داخل مقر الجبلاية في حضور أغلب الأعضاء، لمناقشة العديد من الملفات الشائكة ، وعلى رأسها تحديد مصير الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم ، ومناقشة الاستقالة الجماعية إذا رغب الأغلبية ، بجانب الرد علي اتهامات النادي الأهلي لمجلس الجبلاية باخفاء خطاب استضافة نهائي دوري أبطال أفريقيا.

ووفقاً لبند خلو مجالس إدارة الاتحادات الأهلية في لائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم ، فإن مجلس جمال علام إذا رغب في تقديم استقالته عليه مخاطبة فيفا بخلو المناصب كاملاً ، وعلي ضوء ذلك سيتعين علي فيفا تشكيل لجنة مؤقته لإدارة شؤون اتحاد الكرة لفترة محددة بمهام جديدة ومحددة أيضا لحين انتخاب مجلس إدارة جديد وفقا للائحتي فيفا واتحاد الكرة المصري وقانون الرياضة 77 لسنه 2017.

يذكر أن فيفا قد قام بتعيين لجنة خماسية لإدارة شؤون اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني عقب استقالة مجلس هاني أبو ريدة عقب أمم أفريقيا 2019 ، قبل تعيين لجنة ثلاثية أخري قبل انتخاب مجلس جمال علام مطلع العام الحالي.

و مازالت أصداء أداء ونتائج منتخب مصر الأول لكرة القدم، المخيبة لآمال الجماهير المصرية تلقي بظلالها على الساحة الكروية.

ففي الوقت الذي يقترب فيه مسؤولي اتحاد الكرة من تحديد مصير الجهاز الفني للفراعنة بقيادة إيهاب جلال ، لاسيما بعدما خرج جمال علام رئيس اتحاد الكرة بتصريح البحث عن مدرب أجنبي خلال الفترة القادمة ليكون خلفا للجهاز الحالي بقيادة إيهاب جلال ، تزايدت الأصوات المطالبة باستقالة أو إقالة مجلس إدارة اتحاد الكرة الحالي الذي تولي المهمة مطلع العام الحالي فقط بعد العديد من الازمات التي ضربت كرة القدم المصرية مؤخراً.

وكان الإعلامي أحمد شوبير قد أشار في تصريحات تلفزيونية أن أحد أعضاء مجلس الجبلاية قد ألمح له تقديم استقالته في الوقت الذي كان قد هدد فيه الثنائي حازم إمام ومحمد بركات عضوا الجبلاية بتقديم استقالتهم أكثر من مرة بسبب عدم الأخذ برأيهما في الجهاز الفني للمنتخب.

من جانبه كشف محمد أبو الوفا عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، أن إستقالة مجلس جمال علام غير مطروحه علي مائدة الاجتماعات.

وقال عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة ، إن هناك المجلس في انعقاد مستمر خلال الفترة الحالية من أجل إصدار بعض القرارات الخاصة بالعديد من الملفات وعلي رأسها تحديد مصير الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم.

و يطير إيهاب جلال المدير الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم من كوريا الجنوبية إلي أمريكا مباشرة بالاتفاق مع مسؤولي اتحاد الكرة.

و كشف إيهاب جلال المدير الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم عن حصوله علي إجازة لمدة أسبوع خارج مصر ، قبل العودة إلي القاهرة وذلك في ظل غضب الجماهير من أداء ونتائج المنتخب في الفترة الأخيرة.

وكان منتخب مصر قد فاز علي غينيا بهدف في القاهرة قبل الهزيمة من إثيوبيا بهدفين في ثاني مباريات تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023 ، قبل تلقي الهزيمة علي يد كوريا الجنوبية برباعية وديا.

وكان اتحاد الكرة قد استقر علي تعيين مدرب أجنبي لمنتخب مصر خلال الفترة القادمة حيث تم تكليف حازم إمام ومحمد بركات عضوا الجبلاية بالبحث عن مدرب أجنبي صاحب سيرة ذاتية جيدة.

و حقق منتخب كوريا الجنوبية الفوز الأكبر لها علي مصر في تاريخ المواجهات المباشرة بين المنتخبين ، وذلك بعدما حقق المنتخب الآسيوي انتصارا علي الفراعنة بأربعة أهداف مقابل هدف في المباراة الودية التي أقيمت في العاصمة سول.
وسبق وأن التقي منتخبا مصر وكوريا الجنوبية في ستة مباريات ، حقق فيها الفراعنة الفوز في مباراتين مقابل أربعة انتصارات لكوريا الجنوبية.

ويعود اللقاء الأول الرسمي بين منتخبا مصر وكوريا الجنوبية إلي 16 أكتوبر عام 1964 خلال منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 1964 ، وهي المباراة التي شهدت فوز كاسح للفراعنة بنتيجة 10 أهداف دون مقابل ، من توقيع مصطفي رياض الذي سجل 6 أهداف بمفرده ، وهدفين بمحمد شاهين وهدف لكلا من كمال عتمان ومحمود حسن.
يذكر أن منتخب مصر خاض تلك المواجهة بتشكيل مكون من: رضا ، أحمد مصطفي ، أمين الإسناوي ، شحتة ، محمد بدوي ، مصطفي رياض ، ميمي دوريش ، طه اسماعيل ، كمال عتمان ، محمود حسن.

وجاءت ثاني المواجهات الرسمية في كأس الأفرو آسيوية للمنتخبات ، وحقق فيها منتخب كوريا الجنوبية الفوز بنتيجة 4-3 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي بهدف لمثله.
وخاض المنتخبين أربعة مباريات ودية فازت كوريا في ثلاثه منهما بنتيجة 2-1 ، 1-0 وأخيرا 4-1، بينما فاز منتخب مصر في اخر مواجهة بينهما بهدف من توقيع عماد متعب في لقاء أقيم عام 2005.

التعليقات