تحذير صحي رسمي .. انفلونزا هذا الشتاء أخطر من كورونا " والمصل متوفر "

حذرت وكالة الأمن الصحي ببريطانيا، من "سلالة قاتلة" من فيروس الأنفلونزا وهي "H3N2"، وهي تنتشر حاليًا في أنحاء العالم، وتشكل تهديدًا للصحة العامة أكبر من كورونا خلال الشتاء المقبل.

ومن جهته، قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن مصل الأنفلونزا الرباعي التكافؤ الذي وفرته الوزارة هذا العام يحمي من الإصابة بأربعة أنواع من الأنفلونزا، وهي فيروس H"1N1"، وفيروس H"3N2"، وفيروسين أنفلونزا من النوع ب.

وأضاف عبدالغفار، أن السلالة التي حذرت منها بريطانيا هي سلالة فيروس H"3N2"، وهي متضمنة في اللقاح المتوفر الآن من خلال هيئة المصل واللقاح فاكسيرا والعديد من الصيدليات، منوها إلى أنها ليست سلالة غامضة، بل هي معروفة وتم تضمينها في اللقاح المتوفر.

وأكد عبدالغفار، أنه لا يوجد أي تعارض بيـن أخذ لقاح فيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية معا، ولكنهما معا يقومان برفع المناعـة لمواجهة الفيروسات.

وأوضح عبدالغفار، أن الوزارة تنصح بتلقي لقاح الأنفلونزا الموسمية لأنه آمن وقادر على الوقاية من أربع أنواع فيروسات متوقع انتشارها.

وأشار عبدالغفار، إلى أن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) توصي بلقاحات الإنفلونزا السنوية لكل شخص يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر.

وأكد عبدالغفار، أن التطعيم يعد مهما خصوصا للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الأنفلونزا، ومن بينهم الحوامل وكبار السن، والأطفال، والصغار لأشخاص المصابون بضعف جهاز المناعة، مؤكدًا أن اللقاح يحمي من الإصابة بالعدوى بنسبة 60 %، ومن العدوى الشديــدة بنسبة تتجـاوز 90 %.
وفي نفس السياق، قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، إن هناك توقعات أن يكون هذا العام أسوء موسم للأنفلونزا في جميع بلدان العالم منذ عدة أعوام، لافتا إلى أن انتشار الأنفلونزا انخفض بشكل ملحوظ خلال السنوات الثلاث الماضية؛ بسبب تطبيق الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، من غسل الأيدي والتباعد وارتداء الكمامات، ولذلك حققت الأنفلونزا انخفاضا كبيرا في نسب الانتشار عالميا.

وأوضح الحداد، أن هناك عاملين سيزيدان من فرص الإصابة الشديدة بالأنفلونزا هذا العام، وهما إلغاء الاجراءات الاحترازية عالميا، وإهمال المواطنين لتلقي لقاح الأنفلونزا خلال السنين الماضية، لاهتمام العالم أجمع بلقاحات كورونا.

وذكر أن المناعة المكتسبة ضد فيروس الأنفلونزا تأتي نتيجة الإصابة، أو نتيجة اللقاح وهذا الأمر لم يكن منتشرا خلال السنين الماضية.

وأوضح الحداد، أن كبار السن والأطفال ستكون مناعتهم ضعيفة للغاية ولقاح الأنفلونزا ضروري لهم؛ لأن الأنفلونزا قد تكون أخطر من كورونا هذا العام، مشددا على أن لقاح الأنفلونزا المتوفر حاليا في مصر يكافح 4 فيروسات، وهي الأكثر انتشارا هذا العام للأنفلونزا.

التعليقات