ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا إلى أكثر من 9800

ارتفع عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا إلى أكثر من 9800، حسبما أفادت وكالات الأنباء الرسمية للبلدين، فيما اقترب عدد الإصابات المعلنة أكثر من 50 ألف مصاب، والعدد مرشح للزيادة.

ولا تزال فرق الإنقاذ تعمل على مدار 24 ساعة، للعثور على مئات الأسر المفقودة تحت الأنقاض، حسبما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.

وأعلن السلطات في سوريا، اليوم الأربعاء، أن 2500 على الأقل لقوا حتفهم جراء الزلزال في عموم البلاد، وأكد الدفاع المدني الذي يعرف باسم منظمة "الخوذ البيضاء"، أن العدد يرتفع كثيرًا بسبب وجود مئات الأسر أسفل الحطام، بعد مرور أكثر من 50 ساعة على وقوع الزلزال، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وضرب زلزال بقوة 7.8 درجة تركيا وسوريا المجاورة في ساعة مبكرة من صباح أمس الأول، ودمر آلاف المباني، ومن بينها العديد من البنايات السكنية والمستشفيات، وخلف آلاف الجرحى والمشردين.

وفي السياق ذاته، قالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد": إن حصيلة ضحايا الزلزال المدمر في تركيا ارتفعت إلى أكثر من 7108، بحلول صباح اليوم الأربعاء، مضيفة أن عدد المصابين وصل 37011، وأن أكثر من 79 ألف شخص يشاركون في عمليات البحث والإنقاذ.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن أن الأقاليم العشرة المتضررة منطقة كوارث، وفرض حالة الطوارئ في المنطقة لمدة ثلاثة أشهر، وسيسمح هذا الأمر للرئيس والحكومة بتجاوز البرلمان لتطبيق قوانين جديدة وللحد من الحريات والحقوق أو تعليقها.

وقال "أردوغان": إن الحكومة تعتزم فتح فنادق في مدينة أنطاليا السياحية، لإيواء المتضررين من الزلزالين مؤقتًا، وستُجرى الانتخابات العامة بتركيا في غضون ثلاثة أشهر.

 

التعليقات