ما الأغذية الأكثر تركيزًا للأطفال في رمضان؟.. القومي للبحوث يُجيب

الكثير منا لا يعرف أهمية تناول البروتين خلال مراحل النمو وإنه يساعد الجهاز العصبي للقيام بوظائفه الحيوية،وهذا ما أكدته الدكتورة مي مصطفى باحث التغذية وعلوم الأطعمة بالمركز القومي للبحوث.
 
وأشارت مي في تصرسحات صحفية لها إلى أن الاهتمام بالبروتين لبناء عضلات الجسم هام للنمو وتجديد خلايا الجسم وتخليق الانزيمات والهرمونات وتعزيز المناعة.
 
وأضافت الباحثة بالمركز القومي للبحوث أنه من جانب أخر يوفر الشعور بالشبع أثناء الصيام لذلك يوصي بتناول اللحوم الحمراء, البيض, الكبد, اللبن ومنتجاته والسمك الدهني لإحتواء هذه الأغذية على فيتامين ب ٦ وفيتامين ب١٢ الذى يساهم فى تكوين مادة الاستيل كولين التى تمثل أحد أهم المواد الناقلة عند الوصلات العصبية والمفيدة للذاكرة كما أنه يعمل على تكوين الناقلات العصبية.
 
وايضا تحتوي هذه الاغذية علي حمض الفوليك وهو من العناصر الضرورية لأداء الجهاز العصبى المركزى. 
 
وأشارت الباحثة إلى أهمية تناول الخضروات الطازجة والفاكهة الغنية بالسيلينيوم ومضادات الاكسدة, المركبات النشطة حيويًا, الفيتامينات والاملاح المعدنية الهامه حيث انها تعمل على تحسين التعلم وتحسين الذاكرة مثل  القرنبيط, البروكلي,  الجزر, الفاصوليا, الفجل. 
 
فوائد مشروبات الأعشاب المغلية
كما أن تناول الأعشاب والمشروبات الغنية بمضادات الأكسدة مهم لتقوية الذاكرة، الحفظ، عدم النسيان مثل الزنجبيل  كذلك هنالك بعض الأعشاب، مثل الزعتر والقرنفل والبابونج واللافندر والقرفة مثالية لتهدئة أعصاب الجسم والعقل، حيث يمكنهم العمل كمضادات اكتئاب طبيعية ومحاربة القلق. لذلك من المهم تناولها علي هيئة مشروب مغلي أو شاي.   
 
فوائد الفواكه المجففة
واختتمت الباحثة بالقومي للبحوث أنه تتوفر الفواكه المجففة والمكسرات بشهر رمضان مثل الزبيب, التين، اللوز، البندق, عين الجمل, القراصيا وهذه الاغذية لها فوائد صحية هامة لطلابنا الاعزاء لإحتوائها على الأملاح المعدنية وخاصة الزنك, الكالسيوم، الفوسفور، الماغنسيوم، النحاس، البوتاسيوم، المنجنيز وهي ضرورية للجهاز العصبى وبناء الخلايا العصبي وتساعد على الحفظ وتقوية الذاكرة. كما أن لها القدرة على تحسين صحة الدماغ والجهاز العصبي، بالإضافة إلى أنها غنية فيتامين ب٢و فيتامينE , يقوي جهاز المناعة في أوقات العصبية والإجهاد.
التعليقات