بوتين: السيسي يظهر شجاعة عجيبة لمكافحة الإرهاب.. ولا ذنب لمصر في حادث الطائرة

أكد الرئيس الروسي فلاديميير بوتين ان اسقاط الطائرة الروسية فوق سيناء هو عمل موجهه ضد روسيا ومصر ، ولا ذنب للسلطات المصرية فى هذا الحادث. وأضاف فى تصريحات بثتها وكالة الشرق الأوسط ، ان إيقاف الرحلات الجوية وزيارات السائحين الروس لمصر تمت لحماية المواطنين الروس ، وسوف تعود السياحة والرحلات الجوية لدى الانتهاء من ترتيبات أمنية، مشيدا بالشجاعة التي يبديها الرئيس عبد الفتاح السيسي في مكافحة الإرهاب.

وقال خلال مؤتمره السنوي الموسع في موسكو اليوم: "الرئيس المصري السيد السيسي يبدي شجاعة شخصية، شجاعة عجيبة في مكافحة هذا الخطر، إلا أن وضع حد لهذه المشاكل يتطلب وقتا"، مشيرا إلى أن أجهزة الأمن ليست قادرة حاليا على مواجهة الخطر الإرهابي الذي يهدد روسيا ومصر.

وحول الموقف فى سوريا قال بوتين، إن الموقف الروسي الأمريكى متقارب، وقد يتم التوصل إلى اتفاق بين البلدين قد لا يعجب القيادة السورية، وأن هناك ضرورة لتغيير الدستور السوري فى إطار عملية انتقالية سياسية، وان مستقبل الرئيس بشار الأسد متروك للشعب السورى ، وأضاف بوتين الذى تحدث اليوم فى مؤتمر سياسي ضخم فى العاصمة موسكو ، ان العمليات الجوية الروسية مستمرة فى روسيا طالما استمرت هجمات الجيش السورى ضد داعش ، وأبدى عدم يقينية فى احتياج بلاده لقاعدة عسكرية فى روسيا بعد انتهاء الحرب الحالية.

 بوتين يتحدى اردوغان

وتحدى بوتين تركيا ورئيسها اردوغان فى إرسال طائرات تركية إلى المجال الجوى الروسي الذى كانوا يمرحون فيه مشيرا إلى ان اسقاط الطائرة الروسية بواسطة تركيا كان عملا عدائيا غير مبرر، وربما فعلت تركيا ذلك إرضاء لواشنطن وكمقابل لاستيلاءها على مناطق فى شمال العراق .

التحالف السعودى ليس معادياً لروسيا

وفيما أبدى بوتين دهشته من التحالف السعودى الجديد فى الوقت الذى يوجد فيه تحالف اخر ضد الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة ، قال بوتين ان التحالف السعودى ليس موجها ضد روسيا ، وان هناك اتفاقيات تعاون عسكرية  وأخرى لبناء محطات نووية روسية فى السعودية .

وأشاد بوتين برئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم المستقيل جوزيف بلاتر ، وقال انه يستحق نوبل للسلام لتوظيف كرة القدم فى المجالات الانسانية والتقارب بين الشعوب .

 

التعليقات