وفرت 6 مليارات جنيه باستبعاد عدد منهم.. خطة للحكومة لإعفاء 1500 مستشار

13 مليار جنيه هي قيمة رواتب مستشاري الوزراء بعد أن كانت 19 مليار باستبعاد الحكومة عددا ليس بقليل منهم، ووفقا لمصادر بارزة داخل الحكومة، فإن مجلس الوزراء يضع خطة لإنهاء عقود ما يقرب من 1500 مستشار في الوزارات والهيئات الصناعية والاقتصادية والأجهزة المحلية والمحافظات، والمصانع والشركات التابعة للحكومة في إطار مساعيه لترشيد النفقات.
وأضافت المصادر أن الدولة لديها خطة خلال الثلاثة أشهر المقبلة، قبل بدء موازنة عام 2016-2017 في يوليو المقبل، لتخفيض أجور موظفي الحكومة من 8،2 إلى 7.5% من الناتج المحلي للدولة، لافتة إلى أن التقليل بهذه النسبة لن يكون في أعداد الموظفين، ولكن من خلال الرواتب والمكافآت التي يتقاضاها مستشارو الوزراء ورؤساء مجالس الإدارات والهيئات.
وعلمت "الحكاية" من مصادرها داخل مجلس الوزراء أن معظم المستشارين الذين سيتم استبعادهم تجاوزوا السن القانونية للمعاش، لافتة  إلى أن دورهم استشاري في المقام الأول أو تمثيل الوزراء والمسؤولين، وليس لديهم أي دور تنفيذي.
وأكدت أن الجهاز الإداري للدولة، يعاني من التخمة، ويحمل العديد من خطط المساعدة والدعم والتطوير في الخطة المشتركة مع البنك الدولي، لافتة إلى أن هذه الخطة تستهدف تطوير نظام العمل بالجهاز الإداري ليكون على غرار مستويات الأداء والشفافية العالمية.
التعليقات