«الحكاية» تنشر قائمة الأدوية والمستحضرات.. بعد رفع الحكومة أسعارها

قررت الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة، زياة 54 دواء، وأرسلت خطاباً إلى النقابة العامة للصيادلة بشأن قائمة الـ54 مستحضراً التي زادت أسعارها.
الإدارة المركزية، أوضحت  أنه يتم إصدار إخطار التسعيرة مشروط به أن يتم العمل بهذه التسعيرة على التشغيلات التي سوف يتم إنتاجها أو استيرادها بعد تاريخ اعتماد هذه الموافقة، حيث يُسمح بالتداول بأي سعر غير السعر المدون على العبوات المتداولة بالسوق المصري، ولا يسمح بتغيير الأسعار على التشغيلات السابق إنتاجها والمتداولة ولا يسمح تماماً بتداول العبوات المدون عليها السعر القديم بالسعر الجديد، ويتم متابعة ذلك بمعرفة التفتيش الصيدلي.
وأضافت أنه سيتم إصدار نشرة دورية للصيادلة ولجميع مديريات الصحة لإخطار دوري بالمستحضرات التي يتم تحريك أسعارها صعوداً أو هبوطاً للتفضل باتخاذ اللازم نحو إخطار كافة الصيدليات في حدود المديرية التابعة لها الصيدليات، وذلك لضمان النشر على جميع صيدليات الجمهورية والتفضل بالإحاطة والعلم نحو إخطار مفتشي الصيدليات لمتابعة تطبيق ذلك.
وأكدت أنه في حالة مخالفة ذلك والبيع بأعلى من السعر الجبري المقرر للمستحضرات، يتم إخطار الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بالمخالفة، باعتبار ذلك مخالفة لقانون التسعير الجبري رقم 163 لسنة 1950 ومواده المعدلة بقانون رقم 108 لسنة 1980.
وأرسلت شئون الصيدلة قائمة بعدد (54) مستحضراً تم زيادتها من 1يناير 2016 إلى 28 فبراير 2016، أبرزها ألبان الأطفال التي زاد سعر عبوتها من 34 جنيهاً إلى 49.5 جنيهاً للعبوة، وأمبولات المياه والتي زادت بمتوسط من 2.5 إلى 4.25 للواحدة، وعبوات غذاء الأطفال (بيبي لاك) والتي زادت بمتوسط من جنيه إلى 7 جنيهات، لتسجل 105 جنيهات لأعلى عبوة، بالإضافة إلى عدد من الكريمات للبشرة والقدم ومضاد الشمس.
وحوت الزيادة أدوية الانتوسيد وجل "إيز كير" المضاد الحيوي الموضعي لعلاج الأنف والأذن والحنجرة، وعدد من المنظفات المهبلية، ولوشن الشعر.
وطالت عددا من مستحضرات التجميل كالأسبراي والشامبو وغسول الوجه واللوشن، فيما زاد سعر عبوة اللبن "بروميل جولد" الـ900 جرام لتصل إلى 128.5 جنيهاً، بالإضافة إلى عبوات فيتامين أوميجا، وكريم المساج وأقراص كولميتيدين لعلاج النقرس، والتي وصل سعرها إلى 50 جنيها بدلاً من 4 جنيهات للعبوة.
في المقابل أرسلت نقابة الصيادلة خطاباً إلى الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، طالبته فيه بإصدار قرار بإلغاء نص المنشور رقم (2) لسنة 2016 أو إصدار قرار بتحريز الأدوية من السوق المصري والتي طرأ عليها زيادة أو نقصان في السعر.
وأضافت النقابة أن المنشور رقم 2 لسنة 2016  الذي أصدرته الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية تضمن أنه (لا يسمح بالتداول بأي سعر غير السعر المدون على العبوات المتداولة بالسوق المصري ولا يسمح بتغيير الأسعار على التشغيلات السابق إنتاجها والمتداولة، ولا يسمح تماماً بتداول العبوات المدون عليها السعر القديم بالسعر الجديد، ويتم متابعة ذلك بمعرفة التفتيش الصيدلي).

التعليقات