"نحن وشكسبير" بالأوبرا بمناسبة مرور 400 سنة على وفاته

بمناسبة مرور 400 عاما على وفاة المسرحي الإنجليزي الشهير ويليام شكسبير، ينظم المجلس الأعلى للثقافة احتفالية بعنوان "نحن وشكسبير"، بمشاركة نخبة من الأدباء والفنانين والإعلامين وذلك على مدار خمسة أيام تبدأ من الأربعاء 13 وحتى الأثنين 18أبريل الجارى بالمجلس الأعلى للثقافة.
وتبدأ فاعليات الاحتفالية يوم غد الأربعاء 13 أبريل في تمام الخامسة بكلمات قيادات الوزارة، وتليها الجلسة البحثية الأولى في الخامسة والنصف بعنوان : "شكسبير والمسرح" بمشاركة عدد كبير من الفنانين الذى تناولت أعمالهم روايات وليم شكسبير.
ثم تبدأ في السابعة ونصف مائدة مستديرة  بعنوان :"شكسبير والنقد "، ويدير المائدة أحمد درويش، ويتحدث فيها آمال مظهر عن ( الاستقبال النقدي لمسرح شكسبير)، وعبد الرحيم الكردي عن (نقد الواقع بين شكسبير والشهاب الخفاجي)، وزكريا عناني عن ( تأثر النقد العربي بشكسبير)، وكرمة سامي عن ( شكسبير والنقد الثقافي)، ومحمود الضبع عن ( شكسبير عند الشعراء العرب)، ومحي الدين محسب عن (نظرية شكسبير الضمنية في اللغة من خلال ملاحظات الدارسين)، ومروة مختارعن (شكسبير في ميزان العقاد).
ويبدأ اليوم الثانى الخميس 14 أبريل في الحادية عشر ظهرًا بالجلسة البحثية الثانية بعنوان: "في ترجمات شكسبير" ويرأس الجلسة محمد حمدي إبراهيم، ويتحدث فيها محمد عناني عن ( تجربته الشخصية في ترجمة شكسبير)، وأمية خليفة عن (ترجمات لويس عوض، وعبد القادر القط لشكسبير "دراسة مقارنة")، وسمر طلبة عن (السخرية في ترجمات شكسبير)، وسليمان العطار عن (وجه جديد للأدب بين ثربانتس وشكسبير).
ثم تبدأ الجلسة البحثية الثالثة بعنوان شكسبير بين المسرح والسينما، ويرأس الجلسة عصام عبد العزيز، ويتحدث فيها محمد عبد الوهاب محمود عن ( التجسيد الفني لشخصية البهلول في مسرح شكسبير)، وجمال الشاعر عن (الأفلام والمسرحيات العربية المقتبسة من شكسبير)، وسناء شافع عن (قراءة مسرحية عن المسرح القومي).
وتعرض مسرحية "أنا هاملت"، للمخرج هاني عفيفي على (مسرح الجمهورية) يوم 14 أبريل، ثم عروض باليه روميو وجوليت لفرقة باليه أوبرا القاهرة دار الأوبرا المصرية، حتى يوم 19، ومن يوم 15 وحتى 18 أبريل تعرض عددا من الأعمال السينمائية المأخوذة عن روايات شكسبير (تبدأ العروض يوميًا الساعة الرابعة عصرا) بالمجلس الأعلى للثقافة.

التعليقات