احصل على شقتك بالإسكان الاجتماعي في 7 خطوات .. بعد رسالة البنك

تعمل وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، على توفير أكبر قدر من الوحدات السكنية وخاصة في مشروع الإسكان الاجتماعي، فيتم تسليم ما يقرب من 7 إلى 8 آلاف وحدة بشكل شهري في كل المدن الجديدة، ضمن الإعلانات المختلفة التى طرحتها الوزارة للحجز.

فبعد التقدم لحجز وحدة سكنية في مشروع الإسكان الاجتماعي، ودفع الأقساط الربع سنوية، وانتهاء الاستعلام الميداني، يتم إرسال رسالة هاتفية للحاجز تتضمن تخصيص الوحدة، وعليه الذهاب إلى البنك الممول للوحدة، والذي يتم تحديده في الرسالة.

ومنذ هذه الرسالة تبدأ بعض الخطوات حتى يحصل الحاجز على الوحدة المستحقة له، والتي تمثلت في 7 إجراءات لابد من اتباعها، وتأتي على النحو التالي:

1في البداية يتم التوجه إلى البنك الممول للوحدة السكنية، المحدد في رسالة التخصيص، في مواعيد العمل الرسمية.

2عندما تذهب إلى البنك عليك إحضار صورة بطاقة الرقم القومي وإيصال مقدم الحجز، ومقابلة الموظف المسؤول في البنك، حتى تعرف المجاورة السكنية الموجود بها العمارة، ورقم الدور ورقم الشقة التي تم تخصيصها لك.

3في الزيارة الأولى للبنك ستعرف ثمن الشقة بالكامل، والمقدم الذي ستدفعه عند الاستلام، والأقساط الشهرية المقر دفعها بعد الاستلام، حيث يتم تحديد هذه الأقساط وفقا لطريقة حسابية يقوم بإجرائها البنك وفقا للدخل الشهري الخاص بكل حاجز بشكل منفرد.

وفي هذه حال عرض مبلغ كبير على الحاجز عند الاستلام، يمكن رفض تمويل البنك والعودة إلى صندوق التمويل العقاري، لتحديد بنك أخر يعمل على تمويل الوحدة السكنية.

4بعد الموافقة على دفع مقدم الاستلام والأقساط الشهرية، يتم فتح حساب بنكي في البنك المحول له الأوراق، بحيث يتم تحويل المرتب من جهة العمل على البنك، ثم إيداع دفعة الاستلام للوحدة السكنية بالكامل.

5يتم عمل توكيل للموظف المسؤول عن الملف في الشهر العقاري، حتى يتثنى له التعامل على وحدتك وتوثيق عقد الشقة في الشهر العقاري أيضًا.

6بعد الانتهاء من هذه الإجراءات سيتم تحديد موعد نهائي للذهاب إلى جهاز المدينة الموجود به الوحدة السكنية لاستلام الوحدة السكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي.

7عند الذهاب إلى جهاز المدينة سوف يتواجد معك الموظف المسؤول من الجهاز لتسليمك وحدتك السكنية، ويمكنك هنا مراجعة كافة التشطيبات والخدمات الموجودة في الوحدة، ثم التوقيع على عقد استلام الوحدة.

وفي حالة وجود أي مشكلة في التشطيبات يمكت إخبار الموظف المسؤول بعدم التوقيع على عقد الاستلام، بحيث يتوجب على الجهاز إصلاح العيوم الموجودة في الوحدة السكنية.​

التعليقات