7 معلومات عن "ماتس" أضخم محطة طاقة شمسية متعددة الأغراض ببرج العرب

افتتح وزيرا الكهرباء والتعليم العالي، منذ أيام أكبر محطة للطاقة الشمسية متعددة الاستخدامات ببرج العرب، ضمن الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة لنشر والتوسع في استخدامات الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية.

ونستعرض أبرز7 معلومات عن المحطة الشمسية النموذجية الجديدة ببرج العرب

1. "ماتس" يعد المشروع الأضخم تكنولوجياً فى مصر والوطن العربى بالتعاون بين أكاديمية البحث العلمى والاتحاد الأوروبى، وشاركت دول "بريطانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا".

2. تبلغ تكلفة "ماتس" الكلية 22 مليون يورو، ساهمت أكاديمية البحث العلمى المصرية بـ 2.4 مليون دولار.

3. تقوم المحطة بتوليد خمسة ميجا وات طاقة حرارية، وواحد ميجا وات من الطاقة الكهربية، ومائتان وخمسون متر مكعب مياه محلاه من المياه المالحة يوميا من خلال توظيف أحدث التطبيقات التكنولوجية فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

4. وشاركت دول إيطاليا، بلغاريا، مالطا، أسبانيا، جمهورية التشيك وعدد من الدول الأوربية بالإضافة لرئيس الوكالة الإيطالية للتكنولوجيات الحديثة والطاقة والتنمية الاقتصادية المستدامة في افتتاح مشروع ماتس البحثي.

5. ويمثل ماتس ثمرة تعاون حقيقى بين المجتمع الأكاديمى والقطاع الصناعى ونتاج الاستفادة من أحدث التطورات التكنولوجية، ويمثل تطبيقا للأبحاث العلمية على أرض الواقع.

6. يهدف المشروع إلى مساعدة مصر فى اتخاذ خطوات فعلية نحو تحقيق هدفها الاستراتيجى لتوفير 20% من احتياجاتها من الطاقة من خلال مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وخاصة الطاقة الشمسية بحلول عام 2022.

ويهدف المشروع لأن تصبح مصر مركزاً إقليمياً للتطبيقات التكنولوجية فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة  فى شمال أفريقيا لخدمة مصر والشرق الدول العربية والقارة الإفريقية.

7. تم تدريب فريق مصرى من مهندسين وفنيين فى محطات ومراكز أبحاث فى إيطاليا على كيفية إدارة وتشغيل المحطة فى مصر. والفريق المصرى الآن قادر على التشغيل التام للمحطة،علاوة على ذلك.

 وسيتم تدريب وفد من المهندسين الأفارقة فى منتصف العام الحالى على تكنولوجيات وتطبيقات مركزات الطاقة الشمسية من خلال المشروع.

التعليقات