"هاتوا الفوانيس يا ولاد".. حكاية أول أغنية إذاعية في رمضان

"هاتوا الفوانيس يا ولاد، هانزف عريس يا ولاد، هيكون فرحه تلاتين ليلة، هنغني ونعمل هليلة، وهنشبع من حلوياته، هاتوا الفوانيس".. هذه كلمات لأحد أشهر أغاني رمضان المشهورة باسم "هاتوا الفوانيس" غناء محمد فوزي، والذى شاركه بالغناء فيها مجموعة من الأطفال.

وتعد أول أغنية تقدم في الإذاعة المصرية بل بمثابة الأغنية الرسمية لشهر رمضان الكريم، والذي قرر أنه لن يتقاضي أى أجر عن هذه الأغنية والتى أهداها حين إذاً للإذاعة المصرية. ومن المعروف أن الذى كتب كلمات هذه الأغنية هو الشاعر عبدالعزيز سلام ومن ألحان وغناء محمد فوزي من أكثر من 55 عاماً.

واستغل فوزى الأغنية للتوعية، حيث أكد للاطفال ان الصيام ليس فقط فانوساً وأطعمة لذيذة، وأن 30 يوماً مليئة بالفرحة لقوله: "م العشا راح تتلم صحابنا، ونروح كل مكان، ونغني على نور فوانيسنا، آه يا بنت السلطان، ويا بخت اللي يصالح صاحبه، ويسبق بالخير ويروحله، ان شالله ما يقطع لنا عادة، ويعوده عليكم في سعادة، واللي يزكي له جناته، هاتوا الفوانيس يا ولاد، على صوت الطبلة يصحينا، ينادينا بحنان، قوم صلي على الهادي نبينا، يلا أصحى يا نعسان، يا صايم قوم وحد ربك، من غيره يعزك ويحبك".

ومن ذكائه المعهود ذكر فوزي فى نهاية الاغنية الاطفال بأيام العيد والملابس الجديدة والفرحة، وطالبهم بالصلاة لرؤية كرامات رمضان: "وما تنسوش يا ولاد العيد بعده، هيجي بلبس جديد، واللي يصلي يشوف كراماته، هاتوا الفوانيس يا ولاد".

 

التعليقات