عااجل .. هل تتعرض مصر لتسونامي ؟ .. بيان هام للأرصاد

قالت الدكتورة إيمان شاكر مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن العالم يتعرض لحالات طقس عنيفة خلال آخر 5 سنوات، مستشهدة بالحرائق التي شهدتها اليونان وتركيا والجزائر والفيضانات والسيول في الصين وأمريكا.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حديث القاهرة»، الذي يقدمه الإعلاميان خيري رمضان وكريمة عوض عبر فضائية «القاهرة والناس»، مساء السبت، أن تأثير التغيرات المناخية على مصر أدى إلى تعرضها لحالات مختلفة من عدم الاستقرار، ذاكرة أن كميات الأمطار التي تتعرض لها البلاد أكثر من المعتاد.

وأوضحت أن مصر تتعرض لعواصف ترابية وارتفاعات كبيرة في درجة الحرارة نتيجة للتغيرات المناخية، قائلة في الوقت نفسه إن الشتاء لم يبدأ رسميًا في مصر وخاصة أنه يبدأ يوم 21 من شهر ديسمبر لكل عام.

وذكرت مدير الاستشعار عن بعد بالأرصاد، أن الإسكندرية تعرضت منذ أسبوعين لهطول كميات كبيرة من الأمطار وتجمعات مياه، مشيرة إلى بلوغ ارتفاع أمواج البحر المتوسط 4.5 متر يوم الأربعاء الماضي وهو ما أدى إلى خروج الموج عن الشاطئ.

وحذرت من أن الإسكندرية والسواحل الشمالية كمطروح وبورسعيد ودمياط والبحيرة تتعرض غدًا لأمطار متوسطة الشدة، مضيفة أن المناطق الشمالية ومحافظات الوجه البحري والقاهرة تتعرض لرياح مثيرة للرمال والأتربة.

ونفت تعرض مصر لتسونامي، معقبة: «هذا كلام غير علمي أو صحيح، والمدن التي تطل على البحر المتوسط والبحار عامة لا تحدث بها تسونامي أو أعاصير، لا داع للخوف والفزع نحن لسنا منطقة تكون أعاصير على الإطلاق».

التعليقات