ظهور أعراض جديدة لمتحور أوميكرون.. أبرزها طفح جلدي

رصد العلماء، أعراض جديدة للإصابة المبكرة بمتحور كورونا الجديد «أوميكرون»، عبارة عن طفح جلدي ظهرت على عدد من المصابين في بريطانيا، وتمكن العلماء من رصد العَرَض، بحسب ما نقلته «سكاي نيوز عربية» عن صحيفة «ديلي ستار».

أسباب العَرَض الجديد
وقالت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري المناعة والتغذية، ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، إنه من الوارد جدًا أن يظهر أي عرض من أعراض كورونا على مصابي «أوميكرون»، باعتباره أحد متحورات الفيروس، وقد تقل أو تزيد بحسب الحالة المناعية، وتختلف من شخص لآخر ومن ذكر إلى أنثى وفقًا للحالة المناعية، وما إذا كانوا مصابين بأمراض مزمنة أو أصحاء، خاصة وأن مستقبلات الفيروس في كل أنحاء الجسم.

وأضافت «عبدالوهاب»، أنّ علاج الأعراض واحد سواء كورونا أو «أوميكرون»، ومع ذلك أجمع العالم أن المتحور الجديد أعراضه أقل حدة من «كوفيد 19»، ولكنه أكثر انتشارا من كورونا.

الطرق الأمثل للوقاية من «أوميكرون»
وأشارت استشاري المناعة والتغذية، ورئيس قسم البكتيريا في مستشفى جامعة القاهرة، إلى أن العودة للتطعيم بلقاحات كورونا هى الحل الأمثل والوحيد لعدم تفشي المتحور الجديد بنسب أكبر، أو تحوره إلى سلالة جديدة نتيجه لانتقاله من مصاب لآخر، مع تجنب الأماكن المزدحمة، والبعد عن أي مريض تظهر عليه أعراض البرد، لحين التأكد من تعافيه.

ويعتمد التطبيق «ZOE Covid» على تسجيل الآلاف من المصابين للأعراض، وتم رصد «الطفح الجلدي» على أنه مفتاح الإصابة بالمتحور الجديد «أومكيرون»، وتم رصد نوعين من ذلك العرض، الأول أكثرهم شيوعًا، والطفح فيه يشبه الخلية وكأنه نتوءات بارزة تصاحبها حكة شديدة، ويعتقد أنه يظهر على اليدين ثم أو باطن القدمين.

أما الطفح الجلدي الثاني هو «شوكي»، ويظهر بمناطق متفرقة من أنحاء الجسم، وخاصة «الركبتين، المرفقين، ظاهر القدمين واليدين».

التعليقات