د. ڤاوتشي يرد على أخطر أسئلة عن لقاح كورونا " حامل اللقاح ممكن يصاب بالڤيروس ! "

قال مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية والحساسية أنطوني فاوتشي، إن سرعة العمل على انتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لم تأت على حساب معايير السلامة والنزاهة العلمية وإن فريقا مستقلا من الخبراء سيتولى مراجعة البيانات الخاصة باللقاحات.

وأضاف في حوار له، أن السرعة في إنتاج لقاح كورونا مرتبط بالتقدم العلمي والطبي المذهل الذي تحقق آخر 10 سنوات، ويجب استيعاب هذا الأمر من قبل شعوب العالم.

وأوضح، أن هذا التقدم الطبي قادهم للحصول على التسلسل الجيني للفيروس، وتم أخذ هذا التسلسل وإدخال الجين المناسب إلى منصات اللقاح الجديدة والفعالة.

وأشار إلى أن تجربة موديرنا تضمنت 30 الف شخص، بينما تضمنت تجربة فايزر 44 ألف شخص وتم اجرائها في أكثر فترة تفشى خلال الفيروس.


واصل الطبي الشهير: حال حاولت إثبات فعالية لقاح ما خلال وجود إصابات قليلة بالمجتمع بشأن هذا المرض، سيستغرق إنتاج اللقاح إلى حوالي 7 سنوات وليس وقت قليل، لذا تم إنتاج لقاح كورونا وتقديمه للعالم في أقل من عام بسبب تفشي الإصابات بشكل كبير.
ووصف: التوصل لعلاج بشكل سريع أمرا تاريخيا لكن في الوقت ذاته لم يكن هناك أي تقصير.

وبسؤاله عن هل من الممكن أن ينقل المصاب عدوى كورونا بعد تلقيه لقاح كورونا علق: نعم من الممكن، وفلا يزال من الممكن إصابتك بكورونا دون ظهور أعراض، ورغم أن اللقاح يحميك من الشعور بالمرض، إلا أنه لا يحميك من الإصابة به، وبالتالي تكون على غير دراية باصابتك وبالتالي تنقل الفيروس.

وأضاف أكبر خبراء مكافحة الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، "أعرف أن بعض الأشخاص يعتقدون أن أن هذا يبدو سريعًا جدًا لدرجة أنه قد يكون هناك تنازلات بشأن السلامة والنزاهة العلمية، ويمكنني أن أخبرك أن الأمر ليس كذلك على الإطلاق، السرعة التي نقوم بها هي نتيجة تقنيات مختلفة للغاية".

وأوضح مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية بالولايات المتحدة، أن النتائج المبكرة من المرحلة الأولى والثانية للتجارب السريرية الخاصة بلقاح شركة مودرنا، "كانت جيدة للغاية"، لكنه أضاف أن "هناك أيضًا لقاحات أخرى تشارك فيها الحكومة".

وتابع أنتوني فاوتشي، "كما قلت كثيرًا، وسأكررها للتسجيل الآن: لا يوجد ضمان على الإطلاق بأنك ستحصل على لقاح آمن وفعال، ولكن من كل ما رأيناه الآن، في بيانات الحيوانات، بالإضافة إلى البيانات البشرية المبكرة، نشعر بتفاؤل حذر .

التعليقات