أسعار تذاكر القطار الكهربائي.. وما هي المحطات التي يمر بها؟

شهدت مصر اليوم الأحد، حدثا فريدا في مجال النقل والمواصلات، عندنا جرى إطلاق أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط، والقطار الكهربائي (السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية)، من أجل توفير مواصلات آمنة ومريحة للمواطنين.

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأحد محطة عدلي منصور المركزية، أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط، والقطار الكهربائي (السلام – العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية)، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

واستمع الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى شرح مفصل لوزير النقل المهندس كامل الوزير حول محطة عدلي منصور المركزية.

وهنأ الوزير الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري بمناسبة يوم 3 يوليو (يوم القرار) باسترداد الدولة المصرية وعودتها إلى أهلها من مختطفيها، معربا عن شكره وتقديره للجيش والشرطة على ما قدموه وعلى تأمينهم لقرار الرئيس السيسي وقرار الشعب يوم (3 يوليو) وعلى ما يبذلونه ويقدمونه حتى الآن.

وقال وزير النقل “نرحب بسيادتكم اليوم والسادة الضيوف في محطة عدلي منصور المركزية التبادلية التي تم تنفيذها بفكر جديد في إطار الجمهورية الجديدة التي ولدت من رحم ثورة 30 يونيو، والتي يوجد بها كل شيء جديد”.

وأضاف “محطة عدلي منصور تم تنفيذها في إطار خطة تطوير قطاعات النقل التي صدق عليها الرئيس السيسي .. وكان أولها وأهم محاورها هو تحويل وسائل النقل الجماعي في القاهرة الكبرى كمرحلة أولى إلى وسائل نقل جماعي أخضر مستدام كهربائية صديقة للبيئة وهذا ما تم تنفيذه بالفعل في محطة عدلي منصور”، مشيرا إلى أن المحطة يوجد بها 7 وسائل نقل مرة واحدة وهذا تقريبا المرة الأولى في العالم.

ونوه الوزير إلى أنه تم عمل بحث على كل المحطات المركزية في العالم وكان أكبرها محطة في فرنسا تحوي أربع وسائل نقل؛ نحن لدينا سبع وسائل نقل بها أربع كهربائية أولها المبنى الرئيسي والذي بداخله ثلاث وسائل نقل: خط سكك حديد القاهرة السويس والذي كان يبدأ من منطقة عين الشمس، وتم في إطار تخطيط مصر الجديدة وإنشاء محور الفريق عصار والفريق عرابي، بنقله إلى محطة عدلي منصور لفك منطقة الزحام المروري والكثافة المرورية الموجودة في عين شمس، ثم استخدام مسار السكة الحديد كمحور مرور آخر في منطقة مصر الجديدة”.

وتابع أن الوسيلة الثالثة هي مترو الأنفاق أي الخط الثالث، وتم افتتاح المرحلة الرابعة منه في عدلي منصور خلال 16 أغسطس 2020، أما الخط الثالث وهو القطار الكهربائي الخفيف والذي تم افتتاحه اليوم والبدء في تشغيله، علاوة على موقف السوبر جيت وهو به أربع وسائل نقل منها ما هو للأقاليم، وآخر كهربائي ترددي من عدلي منصور للمطار، وأتوبيس كهربائي يربط بين عدلي منصور وموقف السلام للأقاليم وموقف العبور الجديد، والأتوبيس الترددي “بي أر تي” الذي يمر على الطريق الدائري ويمر أعلى الكوبري العلوي، وهناك مجموعة من الأنفاق طولها 500 متر لربط هذه الوسائل مع بعضها، كما أن هناك 10 أفدنة من الأماكن الخضراء وعناصر الاتصال، علاوة على مول تجاري على 6 أفدنة الدور الأرضي منه بدروم جراج يسع 600 سيارة لخدمة المول والمحطة.

محطة عدلي منصور المركزية:
وتفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي محطة عدلي منصور المركزية أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط والقطار الكهربائي (السلام ـ العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية).

وقال وزير النقل “إن العنصر البشري هو من أهم الأولويات في المنظومة وذلك وفقا لتوجيهات القيادة السياسية”.. مشيرا إلى أن القطارات الجديدة التابعة لشركة (تالجو) الإسبانية تحتوي على تكنولوجيا حديثة لضمان أمانة وراحة المسافر، وأضاف: أنه تم تدريب المهندسين والفنيين في دولة منشأ القطار على الاستخدام والصيانة، وأن العقود المبرمة مع الشركة تتضمن توريد وصيانة القطارات.

ومن جانبه، لفت المهندس محمد حمدي إلى أن تكنولوجيا تالجو متطورة وتقدم خدمة للركاب على أعلى ضمان من مستويات الرفاهية والراحة والأمان”، وذلك من خلال طرق الربط بين العربات التي تتم عبر ثلاث نقاط بخلاف القطارات التقليدية من نقطة واحدة، الأمر الذي يجعل العربة مثبتة بشكل قوي لا تجعل الراكب يشعر باهتزاز القطار طوال الرحلة.

ثم استمع الرئيس عبد الفتاح السيسي عقب ذلك إلى شرح آخر من وزير النقل المهندس كامل الوزير عن عربات القطار قائلا “إن الراكب يشعر خلال استخدامه القطار بأنه يركب سيارة مرسيدس، حيث تشمل مساعدين أفقي ورأسي، فرامل ميكانيكية وثلاثية (ميكانيكي وهواء وكهربائي)، تتضمن وسائل تأمين عالية”.

التعليقات