وفاة المخرج عبدالرحمن الشافعي إثر أزمة صحية

أعلن الفنان منير مكرم، الأربعاء، وفاة المخرج المسرحي عبدالرحمن الشافعي، إثر أزمة صحية ألمت به، موضحًا موعد صلاة الجنازة التي من المقرر أن تقام بعد الانتهاء من صلاة الظهر غدًا بمسجد الحصري بالسادس من أكتوبر.

وكتب منير مكرم عبر «فيسبوك»: «الدوام لله، جنازة المخرج الكبير عبدالرحمن الشافعي بمسجد الحصري بعد صلاة الظهر بأكتوبر الدوام لله».

عبدالرحمن الشافعي مخرج مسرحي مواليد عام 1939 بمحافظة الشرقية. ومارس هوايته المسرحية وهو طالب في المرحلة الثانوية، فكون فرقه شعبية مسرحية كانت تقدم عروضها في الموالد. تخرج عبدالرحمن الشافعي في كلية الحقوق جامعة عين شمس، ثم التحق بشعبة المسرح العالمي، وفي عام 1963 اُنتدب للمسرح الحديث ثم للفرقة الغنائية الاستعراضية عام 1967، وكون فرقة الغورى، وأخرج لها «ياسين وبهية»، و«آه يا ليل يا قمر»، و«أدهم الشرقاوي»، و«سنبلة قمح على قبر جمال».

وعُين الشافعي أول مدير لمسرح السامر في سبتمبر 1971 فأخرج لفرقه السامر مجموعة من السير الشعبية؛ أهمها:»على الزيبق، شفيقة ومتولي، السيرة الهلالية، عاشق المداحين، منين أجيب ناس، مولد يا سيد، الشحاتين، حكاية من وادي الملح«. صاغ عبدالرحمن الشافعي عالمًا خاصًا به، وهو على حد تعبيره هو عالم أولاد البلد ممزوج بحضارة مصرية عميقة.

كان الشافعي يحرص على الذهاب بعرضه إلى الجمهور في أماكن تجمعاته في المواقع الأثرية والشعبية القديمة والساحات والميادين مما أتاح له إقامة علاقة بسيطة مع جمهوره.

حصل عبدالرحمن الشافعي على جائزة الدولة التشجيعية عام1985 عن إخراجه لمسرحية السيرة الهلالية، على وكالة الغورى بمسرح السامر. أهم الأعمال إخراج مسرحي: ياسين وبهية، آه يا ليل يا قمر، كفر أيوب، سنبلة قمح على قبر جمال، أدهم الشرقاوي، أمسية عن ببرم التونسي، عرسان هنية، شلبية الغازية، شفيقة ومتولي، شرخ في جدار الخوف، على الزيبق. هنا القاهرة، حكاوي الزمان، مهاجر برسبان، يا عين صلي على النبي، الليلة الكبيرة، المولد، لعبة الزمن، السيرة الهلالية، إمام المداحين، سلطان زمانه، ست الحسن، ليلة بني هلال.

التعليقات