السينما المصرية تتألق بـ6 أفلام في الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي

ساعات قليلة وتنطلق الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي من المقرر أن يستمر حتى 22 نوفمبر.
وتشارك في الدورة الـ44، 6 أفلام مصرية مقسمة بين المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة ومسابقة الأفلام الوثائقية.

19 ب

يعرض فيلم "19 ب" ضمن مسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة.

تدور أحداث الفيلم حول حارس عقار يعيش حياة روتينية في فيلا قديمة منذ ستينات القرن الماضي، لتصبح الفيلا عالمه الخاص، ولكن يكسر استقراره شاب يريد اقتحام مساحته الخاصة، ليجد حارس العقار المُسن نفسه في مواجهة لم يتوقعها يعيد فيها اكتشاف ذاته من جديد.
يقوم ببطولة الفيلم سيد رجب، أحمد خالد صالح، ناهد السباعي، فدوى عابد، مجدي عطوان وماهر خميس كما يضم فريق العمل مهندس الصوت علاء عاطف، ميكساج محمد صلاح، مهندس الديكور أمجد نجيب، منتج فني محمد جمال الدين، المخرج المساعد مروان حرب، مدير مالي أشرف المصري، الإشراف العام جيسيكا خوري، مصممة الملابس ناهد نصر الله، مونتاج سارة عبد الله، مدير التصوير مصطفى الكاشف، منتج منفذ يارا جبران، إنتاج فيلم كلينك محمد حفظي ومن تأليف وإخراج أحمد عبد الله السيد.

نرشح لك: وفاء عامر تعتذر ونور الزاهد تطالب بمنعها من الظهور ... ياسمين عز تثير الجدل باحتفال "قلبي مفرفح" عقب عودة شيرين وحسام حبيب

وفي مسابقة الأفلام القصيرة يتواجد 4 أفلام مصرية وهي:

ماما

تدور أحداثه حول فتاة تستعد لاستقبال عامها الواحد والعشرون، في الوقت الذي تخفي فيه سرا مرعبا لحماية نفسها وشقيقها.
فيلم "ماما" من تأليف وإخراج ناجي إسماعيل وإنتاج كوثر يونس ومنتج مشارك مارك لطفي وبطولة مي الغيطي، يعرض لأول مرة عالميا.

من عمل الشيطان

يشهد المهرجان العرض العالمي الأول للفليم وتدور أحداثه حول شابة مصرية أرمينية تعود إلى القاهرة بعد 10 سنوات، لتنظم معرضا عن المصورين الأرمنيين الرائدين الذين سجلوا التاريخ المصري عبر الزمن، وخلال التحضيرات تدفعها الظروف لتدرك السبب الحقيقي خلف عودتها.
المقابلة

تدور أحداث الفيلم حول "نادية"، والتي تقع بين خيارين كلاهما صعب، الأول رعاية والدتها التي تعاني من اكتئاب انتحاري، أو حضور مقابلة عمل والتي يمكنها أن تغير حياتها وحياة أسرتها للأفضل. ويقوم ببطولة الفيلم الممثلتان سارة عبد الرحمن وهدى شحاتة، مدير تصوير كمال سامي، مونتاج باهر رشيد، مصمم الصوت مصطفى شعبان، مهندس ديكور عاصم علي، مصممة ملابس هبة حسني، تصحيح ألوان كريم ميرا، إنتاج نورا الخطيب، منتج مشارك يونس مدحت، تأليف وإخراج هند متولي.

صاحبتي

يتبع "علي" اقتراح حبيبته الذي يضع علاقتهما أمام اختبار، وتخرج الأمور عن المتوقع عندما تصاب أدوار الجنسين بحالة من التشويش، بطولة مارك حجار، إلهام صفي الدين.
الفيلم من إخراج كوثر يونس، وهو روائي قصير يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

بعيدا عن النيل- Far From the Nile"

تدور أحداث الفيلم حول فرقة موسيقية أعضائها من مختلف الدول الأفريقية، ونتابع خلال أحداث العمل جولة الفرقة في الولايات المتحدة الأمريكية.

الفيلم من إخراج شريف القطشة، وهو وثائقي في عرضه العالمي الأول، ومن المقرر أن يفتتح مسابقة آفاق السينما العربية لهذا العام.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، إذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل "FIAPF".

ويكرم المهرجان في دورته الـ44 الفنانة لبلبة والمخرجة كاملة أبو ذكري والمخرج المجري بيلا تار.

التعليقات