ماحكم من جامع زوجته في نهار رمضان وهو ناسي ؟

 
 
حالة من الجدل أثيرت خلال الساعات الماضية حول شرعية جماع الرجل مع المرأة في نهار رمضان وهو ناسي.. فهل ذلك يفطر؟.. وتفاقم الأمر حينما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشورًا لأحد الدعاء الإسلاميين يؤكد أن جماع الرجل مع المرأة في نهار رمضان وهو ناسي لا يفطر مستدًا إلى قول الرسول عليه السلام: إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه ) حديث حسن رواه ابن ماجة والبيهقي وغيرهما .
الشيخ الجندي يؤكد: لا يفطر رمضان 
كما  تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي جزءً من حلقة قديمة للدكتور خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، خلال تقديمه برنامج «لعلهم يتفقهون» رفقة الشيخ رمضان عبدالمعز، والتي أكد بها أن إقامة العلاقة الزوجية بين الرجل وزوجته في نهار رمضان لا تفسد الصيام في حالة النسيان، ولا كفارة أو قضاء عليه، وفقًا لقول الإمام أبي حنيفة.
ولاقى الشيخ خالد الجندي هجوما كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بعد تداول هذه الفتوى، والتي اعتبرها البعض بأنها تشجيع للزوجين على إقامة العلاقة الزوجية في نهار رمضان، والآخر اعتبرها نقلًا للعلم وأراء العلماء دون إبداء رأيه.
الافتاء تحسم الأمر 
وفي سياق ما سبق أكدت دار الإفتاء، أن حكم الجماع في نهار رمضان، الجماع في نهار رمضان محرم شرعًا، ولا يصح ولا يحل، الشخص الذي يجامع زوجته في نهار رمضان عليه أن يتوب إلى الله عز وجل على ما اقترف من ذنوب، ويجب عليه أن يلتزم بما أنزله الله وسنه النبي صلى الله عليه وسلم من كفارة للذنب، ويجب على الرجل والمرأة اللذين وقعا في  الجماع في نهار رمضان أن يتوبا إلى الله على فعل ذنب الجماع في نهار رمضان، وأن يعقدا العزم على عدم العودة والإتيان بمثل هذا الذنب في المستقبل.
 
التعليقات