في ذكرى رحليها.. «أيام وليالي» لـ إيمان

 

لقبت بـ "سمراء النيل" .. إسمها الحقيقي " ليلى هلال ياسين.. نتذكر دائما أشهر أفلامها مع عبد الحليم حافظ وهو "أيام وليالي".. هكذا هى الفنانة الراحل إيمان وجاء اليوم ليحيي ذكرى رحيلها عن عالمنا في 5 إبريل من عام إيمان 1938.

بدايتها الفنية عندما شاركت دور البطولة مع الفنان فريد الأطرش في فيلم "عهد الهوى" عام 1955، حيث إن الفنان فريد الأطرش هو من اختار لها إسم إيمان وكان ذلك أثناء تصوير الفيلم ، على الرغم من حبها لاسم ليلى حتى إنها أطلقته على إبنتها فيما بعد ، وأول من اكتشفها هو المخرج حسن الإمام ، وكان عمرها لا يتعدى الـ 15، لمحها الإمام وهي في الشارع أثناء تصويره لأحد مشاهد أفلامه .

"سمراء النيل".. أطلق الفنان الراحل عبد الحليم حافظ هذا اللقب عليها، والذي كانت تحبه للغاية، وتكن له كل التقدير والاحترام، والتقت به في العاصمة البريطانية لندن قبل وفاته بأيام، وعندما لاحظت تدهور حالته الصحية شعرت أن هذه هي المرة الأخيرة التي ستشاهده فيها.

أول زيجاتها كانت من شقيق الفنان فريد الأطرش ، وقام بطلاقها عندما رقصت في فيلم ألماني يسمى "روميل ينادي القاهرة" في 1958، غضب منها زوجها وطلقها، بعد زواج دام 6 سنوات ، وكان دور إيمان في ذلك الفيلم يحكي عن شخصية الجاسوسة "حكمت فهمي".

بعد ذلك التقت إيمان بزوجها الألماني الجنسية المهندس ماكس شيلدين، ونشأت بينهما قصة حب قوية، وتم زواجهما في 1962، لتقرر من بعدها اعتزالت الفن نهائيا في أفضل أوقات مجدها وشهرتها ، وقررت التفرغ لمنزلها وحياتها الجديدة، والانتقال مع زوجها إلى ألمانيا للاستقرار هناك ، وتعيش إيمان حتى الأن في ألمانيا .

لدى إيمان ثلاثة أبناء من زوجها ماكس وهم " ليلي كاثرين و هلال توماس وماكس"، وعلى الرغم من قلة أفلامها التي لا تتعدى الـ 15 فيلم إلا إنها اشتهرت شهرة واسعة في فترة الخمسينات والستينات ومن أفلامها نذكر "أيام وليالي ، عهد الهوى ، قصة حبي ، صوت من الماضي ، تجار الموت ، علموني الحب ، روميل في القاهرة ، أنا بريئة ، لحن السعادة ، حب في حب ، قلب في الظلام ، حياة وأمل ، تحت سماء المدينة ، مخلب القط ".

التعليقات