الأهلي «ملك غير مُتوج» في كأس العالم للأندية

ظهر الأهلي المصري للمرة الأخيرة في بطولة كأس العالم للأندية بنظامها الحالي، خلال نسخة جدة 2023، وحلّ كعادته بالمركز الثالث ليقتنص الميدالية البرونزية الرابعة في تاريخه.

وتفوق نادي القرن الإفريقي على أوراوا الياباني بطل آسيا بنتيجة 4-2، في مباراة المركز الثالث على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بمدينة جدة، بعد عرض مثير وقوي من الفريقين على مدار الـ90 دقيقة.

وفي السطور التالية، تُسلط "بوابة الحكاية الإخبارية" الضوء على ملخص موجز لأرقام وتاريخ مشاركات الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية، منذ أول ظهور في اليابان 2005 وحتى جدة 2023.

بشكل عام، شارك الأهلي في 9 نسخ كاملة من كأس العالم للأندية، كثاني أكثر الفرق ظهورا في تاريخ البطولة بعد أوكلاند سيتي النيوزيلندي (11 مرة)، وكلها كبطل لدوري أبطال أفريقيا، باستثناء 2022 عندما شارك كوصيف خلف الوداد المغربي.

ويمتلك الأهلي عدة أرقام قياسية بين إيجابي وسلبي في البطولة، وهو الأكثر خوضا للمباريات في تاريخ مونديال الأندية بـ25 مباراة، والأكثر فوزا بالميدالية البرونزية بـ4 مرات سابقة.

برونزيات الأهلي حصدها بطل أفريقيا في 4 بلدان مختلفة، وهي اليابان 2006 وقطر 2020 والإمارات 2021 ثم السعودية 2023.

لكن الأهلي أيضا هو الفريق الأكثر خسارة في تاريخ مونديال الأندية بـ14 هزيمة، لكنه في المقابل حقق 10 انتصارات وتعادل في مباراة واحدة، لكنه فاز بها بركلات الترجيح، وعلى مستوى الأهداف سجل الفريق 31 هدفا واستقبل 39.

ويتربع الثنائي محمد هاني وطاهر محمد طاهر، على قائمة اللاعبين الأكثر مشاركة بقميص الأهلي في تاريخ البطولة، بواقع 13 مباراة لكل منهما على مدار 4 نسخ مختلفة.

ويتصدر محمد أبوتريكة لاعب الأهلي السابق، قائمة الأكثر تسجيلا للفريق في تاريخ البطولة برصيد 4 أهداف، سجلها خلال نسختي عامي 2006 و2012 في اليابان.

 

التعليقات