من هى العجوزة؟.. ومن هى نوال؟.. أرقى مناطق الجيزة

يعتبر حي "العجوزة" التابع لمحافظة الجيزة من أرقي وأشهر الأحياء فى مصر، كما يعتبر شارع "نوال" من أشهر الشوارع بحي العجوزة، ولكن ليس منا الكثير الذي يعرف من هي العجوزة؟، ومن هي نوال؟، ولماذا سميت هذه الأماكن بهذه الأسماء.

تعود تسمية حي العجوزة إلى السيدة "نازلي هانم بنت سليمان باشا الفرنساوي" مؤسس الجيش المصري في عصر محمد علي، والتي تزوجت من شريف باشا عام 1856، والذي كان يمتلك 30 فدانا من أراضي طرح النهر في المنطقة المعروفة الآن بالعجوزة.

وفي حياته كان يعتزم "شريف" باشا إقامة مسجد في ركن من أرضه علي النيل، قرب كوبري الجلاء الموجود حالياً، لكنه توفى في أبريل عام 1887م قبل أن يحقق أمنيته، فإذا بأرملته "نازلي" تتولي بنفسها تحقيق أمنية زوجها.

وكانت تشرف بنفسها علي أعمال بناء الجامع الموجود في مكانه الحالي، رغم أن عمرها في هذا الوقت قد تجاوز 90عاماً، مما جعل الأهالي يطلقون على المسجد الذي تبنيه "نازلي" مسجد العجوزة، ويطلقون علي المنطقة بأكملها اسم العجوزة.

في حين أن تسمية شارع "نوال" بهذا الاسم لها قصة طويلة، حيث كان للسيدة "نازلي" العجوزة، ولداً وبنتين، إحد هاتان البنتان أسمتها "توفيقة"، ثم تزوجت "توفيقة" من "عبدالرحيم باشا صبري"، وأنجبت بنتين، وسمت إحداهما على اسم جدتها "نازلى".

والتي أصبحت فيما بعد "الملكه نازلي" أم "الملك فاروق"، والأخرى اسمتها "نوال"، والتى توفيت فى سن السادسة من عمرها، مما أحزن والدها فأطلق اسمها على السراى الذى يقيم فيه "نوال"، ثم امتدت التسمية لكى تشمل الشارع الذى يقع فية السراى، كما يوجد بالحي أيضاً شارع يدعى "عبد الرحيم باشا صبرى".

ومن هنا نجد أن منطقة "العجوزة"، وشارع "نوال"، قد سميا على اسم الجدة وحفيدتها الصغيرة، لكي تخلد ذكرى عائلة ملكية في فترة من فترات مصر.

التعليقات