هل يؤثر زلزال تركيا على مصر؟.. «البحوث الفلكية»تُجيب

زادت مخاوف العديد من المصريين بعد تكرار الزلازل الفترة الحالية،خاصة بعد شعورهم بهزة أرضية بسيطة صباح اليوم الإثنين 6 فبراير 2023 نتيجة تأثرنا بزلزال تركيا المدمر،وهو ما اعتبرته البحوث الفلكية مخاوف لا اساس لها خاصة لأن زلزال تركيا بعيد والمسافة البعيدة لن تؤثر علي مصر.
 
وسجلت محطات الشبكة القومية للزلازل، التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، هزة أرضية أخرى على بعد 691 كليو مترًا شمال رفح، في نفس الموقع بقوة 7,7 درجة على مقياس ريختر، وعمق 10 كم.
 
وذكر الدكتور محمد عبد الحي مسؤول شبكة الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الزلزالين يصنفا بأنهما زلازل ضحلة "قريبة من السطح أي لها عمق أقل من 33 كم"، والاختلاف البسيط في العمق ليس له تأثير وخاصة مع المسافات البعيدة.
 
وحول وجود خطر من التوابع على مصر،  قال "عبد الحي" في تصريحات صحفية له: "شعر  المواطنين في مصر بالزلزال الثاني، وهذه الزلازل مزعجة ولكن غير مدمرة بالنسبة لمصر، بسبب بعد المسافة حيث يحدث اضمحلال "تقليل" لقوة الزلازل كلما زادت المسافة".
 
وتابع: "يحدث تفريغ أو امتصاص للهزة الناتجة مع المسافة، وعند وصولها لمصر اتكون قد فقدت جزء كبير من طاقتها ويقل الشعور بالاهتزاز".
التعليقات