أم كلثوم السبب في تسمية نادي "الوداد" المغربي بهذا الاسم

يعد نادى الوداد المغربي أحد أندية القمة بالمملكة المغربية، وصاحب رصيد هائل من البطولات، داخل وخارج المغرب، والذي تأسس في 8 مايو عام 1937، عندما كانت المغرب تقع تحت الحماية الفرنسية.

وواجه مؤسسو النادي صعوبات كثيرة في اختيار اسم النادي، حيث كان أول نادٍ يتم تأسيسه أثناء الاحتلال، وقد اشترط الفرنسيون وقتها الابتعاد عن الشعارات السياسية والدينية، وتجنب العنصرية ضد كل ما ينتمي لأوروبا عامة وفرنسا خاصة.

وتعتبر السيدة "أم كلثوم" هي السبب في تسمية النادي بهذا الاسم، ولكن بطريقة غير مباشرة، حيث يرجع إلى أنه أثناء الاجتماع الذى عقدته اللجنة المؤسسة للنادي لاختيار الاسم، تم اقتراح عدة أسماء من قبل الأعضاء المؤسسين، وأثناء الاجتماع حضر الدكتور الحاج عبد اللطيف بنجلون التويمي متأخراً بعض الشيء، حيث برر تأخره بأنه كان يشاهد فيلماً سينمائياً للمطربة أم كلثوم، بعنوانه "وداد".

وتمت الموافقة على الاسم بعد عقد الاجتماع الموسع، وكانت النتيجة اقتراح واختيار اسم "الوداد الرياضي"، اسما للنادي من دون إدراج كلمة البيضاوي، لأن النادي يمثل جميع المغاربة، وليس سكان مدينة الدار البيضاء فقط.

ويُعتبَر الوداد الرياضى النادى الأكثر تتويجاً فى المغرب، حيث وصل إلى أكثر من 40 لقب منذ تأسيسه والأكثر تتويجاً فى القرن الماضى بواقع 38 لقب على مستوى الكرة المغربية، كذلك النادى المغربى الوحيد الذي توج في جميع العقود التي وٌجد فيها.

 

التعليقات