فى ذكرى ميلادها.. الدور الخفي لـ تحية كاريوكا وعدد زيجاتها

يحل اليوم الأربعاء 22 فبراير ذكرى ميلاد الفنانة والراقصة الاستعراضية تحية كاريوكا التي تعتبر أشهر راقصات مصر والوطن العربي. 
 
كثيرون يعرفون تاريخ تحية كاريوكا الفني وإسهاماتها في الرقص الشرقي والتمثيل بشكل عام، لكن القليلين من يعرفون تايخ كاريوكا السياسي والنضالي الذي وصل لحد الاعتقال السياسي.
 
بدوية محمد كريم على السيد الاسم الحقيقي للفنانة تحية كاريوكا التي ولدت في الثاني والعشرين من شهر فبراير عام 1919 بالمنزلة بمحافظة الإسماعيلية، عشقت الرقص والتمثيل منذ طفولتها واتجهت إلى ممارسة هوايتها منذ نعومة أظافرها حتى اكتشفتها الراقصة محاسن محمد وقدمتها للجمهور، ثم انضمت لفرقة بديعة مصابني التي كانت بداية انطلاق النجومية لها من خلال اكتشاف المخرج توجو مزراحي لها وتقديمها في فيلم "الدكتور فرحات" عام 1935.
 
نالت تحية كاريوكا اسم شهرتها بسبب رقصة "الكاريوكا" التي قدمتها خلال إحدى العروض التي قدمها الفنان الراحل سليمان نجيب وكان ذلك عام 1940 ومنذ هذا العرض والتصق بها اسم "كاريوكا".
 
كان لكاريوكا دورًا سياسيًا بارزًا حيث ألقي القبض عليها أكثر من مرة بسبب نشاطها السياسي السري حيث قامت بمساعدة الرئيس الراحل انور السادات في فترة هروبه من الإنجليز قبل ثورة يوليو ووصوله إلى الحكم وهو ما ترتب عليه اعتقالها نتيجة وقوفها في وجه الانجليز ومساعدة المناهضين لهم، ثم اعتقلت مرة اخرى بعد قيام ثورة يوليو نتيجة زواجها من أحد الضباط الأحرار واتهامها بتوزيع منشورات لقلب نظام الحكم، إلى جانب نشاطها الحزبي والسياسي مع حزب الوفد، كما قامت بقيادة اعتصام الفنانين ضد قانون "103" المنظم للعمل في النقابات السينمائية والموسيقية والتمثيلية وكان ذلك في عام 1987 م.
عدد زيجات كاريوكا
تزوجت كاريوكا 14 مرة لتكون بذلك صاحبة الرقم القياسي في عدد الزيجات بين الفنانات، ومن أشهر أزواجها من الوسط الفني:" رشدي أباظة ومحرم فؤاد، وفايز حلاوة، والمخرج فطين عبدالوهاب، والمخرج حسن عبدالسلام"،اما من خارج الوسط الفني تزوجت"كاريوكا" أكبر أثرياء مصر "محمد سلطان باشا، والضابط الأمريكي ليفي، وطيار الملك فاروق الخاص حسين عاكف، وأحد ضباط الملك وهو البكباشي مصطفى كمال صدقي، وكذلك البكباشي طبيب حسن حسين، وكلها زيجات لم تستمر أكثر من بضعة أشهر".
محطات  كاريوكا الفنية
قدمت كاريوكا طوال مشوارها الفني 130 فيلما و25 مسلسلا ما بين تليفزيوني وإذاعي و25 مسرحية، منها: أفلام "الجراج (1995)
يا تحب يا تقب، سوق النساء، امرأة تدفع الثمن، مرسيدس، نساء صعاليك، إسكندرية كمان وكمان، صاحب العمارة، روض الفرج، التعويذة، آه يا بلد آه، الصبر في الملاحات، الضائعة، عصر الحب، للحب قصة أخيرة، انتحار صاحب الشقة، منزل العائلة المسمومة، الوداع يا بونابرت، المطارد، كيدهن عظيم، ليال، أنا في عينيه، لا تظلموا النساء، وسقطت في بحر العسل، السقا مات".
 
رحلت الفنانة تحية كاريوكا في العشرين من سبتمبر عام 1999 إثر إصابتها بالتهاب رئوي حاد أدى إلى ضيق في التنفس.
التعليقات