«ملك الإيفيهات»عبدالسلام النابلسي.. لماذا أخفى سبب مرضه؟!

ولد عبد السلام النابلسى في مدينة طرابلس بـ لبنان يوم 23 أغسطس 1899م.
 
انتقل إلى القاهرة وهو  في الـ 20 من عمره، عمل في الصحافة قبل أن يتجه للإخراج والتمثيل، وشارك نجوم كبار مثل إسماعيل يس، وعبد الحليم حافظ، محمد فوزي وفريد الأطرش، زينات صدقي.
وقدم أول أدواره السينمائية في فيلم "غادة الصحراء" عام 1929 فيما يعتبر من أشهر من أدى الدور الثاني وصديق البطل في السينما، حيث شارك الفنان فريد الأطرش في 11 فيلمًا سينمائيًا.
 
ورحل إلى لبنان بعدما تفاقمت مشاكله مع الضرائب والتي بلغت 13 ألف جنيه في حينها ولم تفلح محاولاته والتي بدأها في عام 1961 لتخفيضها إلى 9 آلاف وأخذ يرسل لمصلحة الضرائب حوالة شهرية بمبلغ 20 جنيهًا فقط الأمر الذي يعني أن تسديد المبلغ المستحق عليه سيستغرق 37 عامًا، وهو ما اعتبرته مصلحة الضرائب دليلًا على عدم جديته في السداد فقررت بعد ثلاث سنوات من رحيله من البلاد أي في عام 1965 الحجر على أثاث شقته المستأجرة في الزمالك والتي لم تكن بقيمة المبلغ المطلوب.
 
وظلت القضية معلقة حتى وفاته في عام 1968 رغم تدخل العديد من رموز الفن في مصر وعلى رأسهم كوكب الشرق أم كلثوم، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة في 5 يوليو 1968، ولم تجد زوجته مصاريف الجنازة فتولاها صديق عمره فريد الأطرش.
 
وبعد وفاته أعلنت الفنانة زمردة وكانت صديقة له عن سر يتعلق بحقيقة مرضه، حيث أكدت أنه لم يكن يعاني من مرض بالمعدة كما أشاع ولكنه كان مريضًا بالقلب منذ عشر سنوات، وتعمد إخفاء ذلك حتى لا يتهرب منه المخرجون والمنتجون ويبعدوه عن أفلامهم.
التعليقات