شوف الحكاية .. لأول مرة«المونوريل»يسير فوق القاهرة

تواصل الحكومة، العمل على مدار الساعة، للانتهاء من تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة والذي يساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة الكبرى العاصمة الإدارية.
 
ويربط المونوريل إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً "القاهرة الجديدة، العاصمة الإدارية، حيث يمثل المشروع نقلة حضارية كبيرة في وسائل النقل الجماعي.
 
22 محطة
 
ويمتد مشروع المونوريل في أولى مراحله شرق النيل "العاصمة الإدارية" من محطة الاستاد بمدينة نصر؛ حتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية، بطول 56.5 كم ويضم 22 محطة
 
أسماء وأماكن المحطات
 
وتشمل المحطات "الاستاد، هشام بركات، جامعة الأزهر، الحي السابع، المنطقة الحرة، مسجد المشير، شارع التسعين، المستشفى الجوي، فندق تويست، جامعة المستقبل، إعمار، ميدان النافورة، البروة، بيت الوطن، مسجد الفتاح العليم، الحي السكني R2، الدائري الإقليمي، فندق الماسة، الحي الحكومي، حي السفارات، العاصمة الإدارية".
 
600 ألف راكب يوميا
 
يتكون كل قطار مونوريل ‏من 4 عربات، ومن المخطط زيادة عدد ‏العربات إلى 8 عربات، مع زيادة الكثافة السكانية ‏بالمناطق العمرانية الجديدة التى يخدمها.‏
 
‏الطاقة الاستيعابية لكل خط من ‏خطي المونوريل تبلغ 600 ألف راكب يومياً، وتتميز قطارات المونوريل أنها تعمل بدون سائق وتبلغ ‏السرعة التصميمية ‏لها 90كم/ساعة، ويبلغ زمن التقاطر بخطى المونوريل ٩٠ ثانية.
 
وتتحرك قطارات المونوريل أحادية السكة، على كمرة خرسانية، وسيتم لأول مرة ‏تركيب ‏Screen Doors‏ على الأرصفة ‏أمام أبواب القطار للحفاظ على سلامة الركاب.
 
مميزات المونوريل
 
وتصل سرعة قطار المونوريل إلى 80 كم في الساعة، يقطع مسافة المرحلة الأولى من المشروع خلال 60 دقيقة.
 
وتتضمن عربات القطارات، ممرات ممتدة ‏تسمح بانتقال ‏الركاب بين العربات لمزيد من الراحة في ظروف التشغيل العادية، كما سيتم تزويدها بكاميرات تليفزيونية بكابينة القطار للمراقبة المركزية للسكة.
 
كما أنه مخطط تزويد عربات المونوريل بشاشات ‏LED‏ لاستخدامها في تزويد الركاب بمعلومات عن الرحلة، أو يمكن ‏استخدامها بشكل تجاري في بث الإعلانات ‏التجارية مدفوعة الأجر.
 
كما سيتم تزويد أعلى الأبواب الجانبية بشاشة ‏لإعلام الركاب باسم المحطة النهائية قبل استقلالهم القطار، وتخصيص أماكن للكراسي ‏المتحركة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، مزودة بوسائل للتثبيت، وكذلك ‏سيتم تزويد ‏العربات بخرائط أعلى أبواب الركاب من الداخل، تبين المسار عن طريق لمبات مضيئة لمساعدة ‏فاقدي حاسة ‏السمع.
 
التعليقات