ماجدة صالح.. من هي أول باليرينا مصرية؟

 

رحلت عن عالمنا اليوم الأحد، الدكتورة ماجدة صالح أول عارضة باليه مصرية، بعد صراع مع المرض.  

ونعى الدكتور خالد داغر، رئيس دار الأوبرا المصرية، وجميع الفنانين والعاملين بالأوبرا، الدكتورة ماجدة صالح، مؤكدا أن الراحلة إحدى رائدات فن الباليه المصري، وإسهاماتها متعددة في هذا المجال حيث مثلت مصر في العديد من المحافل الدولية إلى جانب مشاركتها بفاعلية في إثراء الحياة الثقافية المحلية.

كما نعت وزيرة الثقافة الدكتور نيفين الكيلاني، الباليرينا المصرية العالمية ماجدة صالح، التي توفيت صباح اليوم، مؤكدة أن الراحلة فتحت الطريق أمام أجيال من المصريين لاحتراف وحب فن الباليه، فقد كانت من أوائل الذين درسوا، واتقنوا، ونافسوا غير المصريين في هذا الفن الراقي، وكانت أول باليرينا تحصل على وسام الاستحقاق، وكانت وزميلاتها نواة لأول فرقة باليه مصرية.

من هى ماجدة صالح؟

ولدت ماجدة لأب مصري وأم اسكتلندية. وكان الأب يدرس علوم الزراعة في اسكتلندا حيث تعرّف على والدة ماجدة قبل أن يعود إلى مصر ويتدرج في المناصب الأكاديمية حتى شغل منصب نائب رئيس الجامعة الأمريكية.

بدأت ماجدة تتعلم فن الباليه في سن مبكرة، حيث التحقت بالكونسرفتوار في الإسكندرية، والذي كان يضمّ قِسما للباليه يشرف عليه معلمون من الأكاديمية الملكية البريطانية.

وفي المعهد العالي للباليه في مصر، أكملت ماجدة تعليمها، لتحصل في عام 1963 -مع أربع زميلات لها- على منحة دراسية في موسكو بأكاديمية البولشوي حيث أُطلق عليهن لقب "بولشوي فايف".

وفي عام 1965، انتهت ماجدة من المنحة وعادت إلى مصر، لتحترف الباليه، والذي انتعش كفنٍّ في مصر مبكرا، لا سيما في حقبتي الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.

وفي عام 1966، شاركت ماجدة في أول عرض باليه مصري، والذي كان يحمل اسم "نافورة بختشي سراي" في دار الأوبرا المصرية بالقاهرة.

ويحكي باليه "نافورة بختشي سراي"، الذي وضعه المؤلف الروسي بوريس أسافييف في عام 1934، حكاية أميرة بولندية اختطفها سلطان شمال البنغال تاتار خان. وقد أحب الجمهور المصري هذا العرض الذي حضره رئيس الدولة جمال عبد الناصر ومنح أبطاله وسام الاستحاق.

 

 

التعليقات