مجلس الوزراء ينفي إصدار قرار بمنع أصحاب الأمراض من السفر للحج

نفى مجلس الوزراء ما تردد من إشاعة بشأن إصدار قرار بمنع جميع أصحاب الأمراض من السفر لأداء مناسك الحج، والتي كانت قد انتشرت في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي.

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإصدار قرار بمنع جميع أصحاب الأمراض من السفر لأداء مناسك الحج، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وأوضحت الوزارة أن الحالات المرضية التي ينطبق عليها شروط المنع من السفر لأداء مناسك الحج هم: "مرضى الفشل الكلوي ممن يتطلب علاجهم جلسات غسيل كلوي، ومرضى التليف الرئوي، وحالات السمنة المفرطة المرضية التي تمنع صاحبها من الحركة والسفر.

وكذلك الحالات المتقدمة من أصحاب أمراض القلب، والأوعية الدموية، والتليف الكلوي، والأورام، والحوامل وخاصة في أشهر الحمل الأولى أو الأخيرة، والمصابون بالزهايمر، والمرضى النفسيين طبقاً للتقارير الطبية المعتمدة".

وناشدت وزارة الصحة والسكان المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة مع استقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة.

كما ناشد المركز الإعلامي بمجلس الوزراء وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.

وأضاف: للإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني (rumors@idsc.net.eg).

 

التعليقات