الإثنين المقبل..طه القرني يتألق بـ 50 عملا فنيا حديثا في جاليري آزاد بالزمالك

يتألق الفنان الدكتور طه القرني بـ 50 عملا فنيا حديثا في جاليري آزاد بالزمالك،الإثنين المقبل 13 مارس الجاري في الساعة السابعة مساء.
 
ويستمر المعرض الذى يضم 50 عملًا فنيا حديثا،حتى نهاية شهر مارس. 
 
ويطرح من خلالها الفنان تجربة جديدة بخامات مختلفة "زيت على توال، جوبلان، حرير، خيامية "، بالإضافة إلى طرح رؤية حداثية للمولوية والتنورة بمنظور عين الطائر "فوق الرأس".
 
ويعتبر المعرض بمثابة تجربة تجديدية للفنان طه القرني، الذي يعد من أهم فناني الوطن العربى، وتعد أعماله الجدارية  مرجعية، وتطوره المستمر يشهد عليه إنتاجه التشكيلي وإنحيازه لمصريته، مما جعل أعماله محط اهتمام كثير من دول العالم ومتاحف الوطن العربي.
وحصل القرني على عدة جوائز عالمية، منها جائزة موسوعة جينيس الذى حقق رقمًا قياسيًا عالميًا فيها نظير جداريته التشكيلية "سوق" أكبر لوحة في العالم، والتى يبلغ طولها 23 مترًا وارتفاعها 140 سم.
 
ويعتبر القرني في مقدمة من استطاعوا استلهام رحيق التراث المصري الشرقي في تصاويره المعلقة والجدارية عبر مشواره الإبداعي الممتد في عروض مثل "سوق الجمعة"، "المولد"، "الزار"، "عزبة الصعايدة"، "من مصر"، "فوق الراس".
تلك التجارب كشفت عن قدراته المتنوعة بين لوحة الحامل والصرح الجداري، والنوعان على مسطح نسجى احتفى الفنان من خلاله ولم يزل بجواهر تراثه الشعبي على الصعيدين الجسدي والروحي، عبر العلاقة الوطيدة بين الوطن والوجدان الجمعي، على التوازي مع تلك الصلة الأزلية بين الأرض والسماء.
واحتضن القرني في تصاويره مكونات أساسية في المشهد مثل أضرحة الأولياء وبائعي الخضار والفاكهة والطيور، علاوة على أجساد البشر وأنفاسهم وعرق كفاحهم الذي أمد تكويناته بندى الهوية المصرية عبر تاريخها الطويل.
التعليقات