نجمة المهرجانات والأوسكار .. قصة أشهر سجادة في التاريخ

 
ترافق السجادة الحمراء "الريد كاربت" في عصرنا الحديث حفلات توزيع الجوائز ومراسيم استقبال كبار الشخصيات العامة، ولكن ماهو تاريخها وما السبب في اختيار اللون الأحمر عن غيره من الألوان؟.
قصة السجادة الحمراء
و السجادة الحمراء عمرها حوالي 2500 عام، ظهرت لأول مرة في مسرحية «مأساة أجاممنون»، اليونانية خلال مراسم استقبال بطلة العمل «كليتمنسترا» لزوجها المحارب «أجاممنون» بعد معركته في «حرب طروادة».
 
ومنذ وقتها عرف العالم السجادة الحمراء، ووجدت «الريد كاربت» طريقها إلى الفاعليات الكبرى للملوك والأمراء في العالم، وهو ما يظهر في لوحات الآلهة والقديسين والملوك.
 
وبعد هذه الحادثة أصبح اللون الأحمر مرتبط بالطبقة الملكية حيث تلاحظ اللوحات الشخصية للملوك في دول أوروبا وانجلترا تظهر الملوك بلباس أحمر مزينة بالذهبي، ومن هنا كان استيحاء لون السجاد الأحمر المنقوش بالذهبي.
حكاية السجاد الأحمر للمشاهير وكبار الشخصيات
 
ومع مرور السنوات واستخدام هوليوود للسجاد الأحمر للترحيب بالممثلين المميزين في حفلات جوائز الأوسكار أصبح السجاد الأحمر موضة تستخدم  للترحيب بالرؤساء والشخصيات المرموقة في المناسبات الرسمية، كما أن الفنادق والمطاعم الفخمة تفرش السجاد الأحمر لإضفاء طابع الضيافة فضلا عن كونها حركة من حركات التسويق.
 
هل يودع العالم السجادة الحمراء 
 
ومنذ وقتها عرف العالم السجادة الحمراء، ووجدت «الريد كاربت» طريقها إلى الفاعليات الكبرى للملوك والأمراء في العالم، وهو ما يظهر في لوحات الآلهة والقديسين والملوك.
 
وفي عام 1922 كان الظهور الأول للسجادة الحمراء، خلال الفاعليات الفنية في العرض الأول لفيلم «روبين هود»، وقتها افترشت الأرض القابعة أمام المسرح المصري في هوليوود بالبساط الأحمر، وكان دوجلاس فيربانكس وكلارك جابل وجيمي ستيوارت وغريس كيلي من أول الفنانين التي تطأ قدمهم لهذا البساط الذي ارتبط بمعظم الفاعليات الفنية من حينها.
بعدها عرف حفل توزيع الأوسكار تقليعة السجادة الحمراء لأول مرة عام 1961، وقتها اختار مقدمي الحفل التصوير خارج قاعة «سانتا مونيكا سيفيك» التي احتضنت حفل الأوسكار ومن حينها أصبحت السجادة الحمراء عُرف في المهرجانات الفنية الكبرى، مثل «الأوسكار»، ومهرجان كان السينمائي، وحفل الجولدن جلوب، ومهرجان فينسيا، وغيرها.
وفاجأت السعودية العالم بتغيير لون السجادة عند استقبال بايدن العام الماضي علي سجادة بلون اللافندر ثم مرة أخري في حفل Joy Award ثم اخيرا اقيم حفل الاوسكار بسجادة باللون البيج 
هل ذلك هو اعلان لنهاية السجادة الحمراء من بروتوكلات تكريم النجوم والمشاهير، وافتتاح المهرجانات،  وهل سينتهي معها كل ما ارتبط بثقافتها من ازياء وفساتين ومجوهرات ولقطات ساخنه 
ومفارقات كادت ان تتجاوز اهمية الحدث أو المهرجان نفسه سوف نري !!
التعليقات